ربط فحص نتائج الامتحان التطبيقي الشامل (2019)


أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي نتائج الامتحان التطبيقي المحوسب "الشامل" للمحافظات الشمالية والجنوبية على حد سواء .

وأكدت الوزارة أن نسبة النجاح في الامتحان الشامل الذي تقدم له 4133 طالب وطالبة بلغت (84.32%)، موزعين 2117 طالب وطالبة في المحافظات الشمالية، و2016 طالب وطالبة في المحافظات الجنوبية.

هذا وعقد الجزء النظري من الامتحان لأول مرة الكترونياً وبشكل موحد بشكل موحد ما بين الضفة وغزة، من حيث التعليمات والاجراءات والمواعيد، لضمان وتعزيز الشفافية والعدالة وسرعة اتمام الاجراءات، لاتاحة الفرصة أمام الخريجين للاتحاق بسوق العمل أو مؤسسات التعليم العالي على بداية الفصل الدراسي الأول 2019 - 2020.



وتأتي أهمية الامتحان التطبيقي الشامل، باعتباره أحد متطلبات التجسير من درجة الدبلوم لدرجة البكالورويس، وباعتباره أيضاً أحد متطلبات  الالتحاق بسوق العمل، كما ويعتبر الامتحان مصدرا للتغذية الراجعة للمهارات والكفايات التي يكتسبها الطلبة أثناء فترة دراستهم لدرجة الدبلوم المتوسط في التعليم التقتي. علما، ان الامتحان الشامل نفذّ في أكثر من 100 تخصص تقني، موزعة على 34 مؤسسة تعليم عالٍ تقنية وجامعية، كما وأنه نفذ لأول مرة بتخصصات مثل التسويق، والتجارة الالكترونية، والتدريب الرياضي، وتكنولوجيا الهواتف النقالة. 

ووجهت وزارة "التعليم العالي" دعوة للطلبة الذين اجتازوا امتحان الثانوية العامة بالتوجه نحو التخصصات التقنية والمهنية التي يحتاجها سوق العمل، للتقليل من نسب البطالة في صفوف الخريجين. 

 

يذكر أن الوزارة قامت بإعفاء الطلبة المقدسيين وطلبة البلدة القديمة في الخليل، من رسوم التسجيل للامتحان لهذا العام.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم العالي كانت قد عقدت الامتحان النظري أيام الأحد والإثنين والثلاثاء الموافق (18-20)/08/2019م، الساعة العاشرة صباحاً، وتم تنفيذ الامتحان بشكل محوسب في مقر الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا.



يشار إلى أن الامتحان التطبيقي الشامل أحد الأدوات المهمة التي تضمن توفر المهارات والمعارف اللازمة لإدماج خريج برنامج الدبلوم المتوسط في سوق العمل, ويعد أحد الامتحانات الوطنية التي نص عليها قانون التعليم العالي رقم (11) لعام 1998 ويعد احد المهام الرئيسية لوزارة التربية والتعليم العالي‎.

 امتحان الشامل يهدف إلى اعطاء الطالب وثيقة وطنية (شهادة) تضمن بموجبها الوزارة تمكن مجتازي الامتحان من المهارات والمعارف التخصصية اللازمة للنفاذ لسوق العمل الفلسطيني‎.
اتاحة الفرصة أمام الطالب لتحقيق أحد الشروط المهمة لعملية التجسير والتحاق خريجي الدبلوم برامج البكالوريوس المناظرة‎.



والوصول إلى تصور حول مخرجات برامج الدبلوم لدى مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية بالاستناد الى البيانات الرقمية لتحليل نتائج الامتحان التطبيقي الشامل‎.

لفحص نتيجتك في الامتحان التطبيقي الشامل 2019






انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا ليصلك أحدث أخبار التعليم


ليست هناك تعليقات