قناة عبرية تكشف "البنود الأساسية" لاتفاق التهدئة الجديد في غزة



غزة - المتقدمون

كشفت القناة 12 العبرية، مساء يوم السبت، عن اجتماع ستعقده الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد لبحث ما وصفته بالبنود الأساسية لـ"التسوية" في قطاع غزة ، بوساطة مصرية.

وذكرت القناة العبرية أن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شابات، سوف يعرض غدا على وزراء الحكومة، "البنود الأساسية للتسوية" في القطاع، التي توصل إليها من خلال مباحثات غير مباشرة مع حركة " حماس " بوساطة مصرية.


وقالت إن المباحثات تجري في وتيرة عالية بعد نقل رسائل من "حماس" عبر مصر لإسرائيل، في أعقاب اغتيال القيادي العسكري في "الجهاد الإسلامي"، بهاء أبو العطاء، زاعمة أن "ذلك خلق فرصة لإحداث تحول إستراتيجي في العلاقات". على حد تعبير القناة.

ووفق دانا فايس المراسلة السياسية للقناة العبرية، فإن إسرائيل ستتعهد في الاتفاق بتقديم تسهيلات مدنية لسكان القطاع، منها زيادة التصاريح الممنوحة للتجار للخروج من القطاع عبر المعابر مع إسرائيل بشكل تدريجي، وزيادة مساحة الصيد في البحر، ودفع مشروع مد أنبوب غاز في القطاع، وزيادة إدخال المعدات لمستشفيات القطاع.


وأشارت مراسلة القناة العبرية إلى أن جهاز الأمن العام ("شاباك") يعارض إدخال عمال من القطاع للعمل في المستوطنات المحيطة.

وبحسب إدعاء القناة، ستتعهد "حماس" في المقابل بمنع إطلاق القذائف الصاروخية من القطاع، والتقليص التدريجي ل مسيرة العودة الأسبوعية عند السياج الحدودي، وصولا إلى إلغاء المسيرات نهائيًا.

ولفتت إلى أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تفيد بأن قدرة "حماس" على تطبيق هذه التعهدات محدودة، وأن ليس بمقدور الحركة تطبيقها بشكل كامل.


ومن جانب آخر، نفى عضو المكتب السياسي لحماس سهيل الهندي، في حديث له مع قناة الميادين جملة وتفصيلاً أي حديث عن تسوية مع "إسرائيل"

حيث قال: "لا صحة لما نشره الإعلام الإسرائيلي حول تسهيلات إسرائيلية لغزة مقابل وقف حماس إطلاق القذائف"

ليست هناك تعليقات