فلسطين تدخل التاريخ بحدث فلكي لم يحصل من قبل


المتقدمون
أعلن الاتحاد الفلكي الدولي اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الفرنسية باريس، اعتماد كوكب ونجم خارج المجموعة الشمسية بأسماء فلسطينية بشكل رسمي، حيث سيتم استخدام الأسماء من كافة دول العالم، وهي المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها اعتماد أسماء فلسطينية لكواكب ونجوم.

وجاء هذا الاعتماد بعد حملة وطنية فلسطينية قادتها الجمعية الفلكية الفلسطينية بالتعاون مع الاتحاد الفلكي الدولي ومركز أبحاث الفلك والفضاء والمؤسسات الشريكة ضمن الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الاتحاد الفلكي الدولي، حيث شارك في عملية التصويت 3489 شخصاً من كافة المدن الفلسطينية، وتنافست عشرات الأسماء في عملية التصويت. 

وحصل اسم يبوس على أعلى نسبة تصويت لاسم الكوكب واسم موريا على أعلى نسبة تصويت لاسم النجم، وهي أسماء قديمة لمدينة القدس.

والكوكب الذي سيطلق عليه يبوس هو كوكب خارج المجموعة الشمسية، وهو عبارة عن عملاق غازي يدور حول نجم من النوع G، وتبلغ كتلته 1.34 ضعف كتلة المشتري، ويستغرق 1.2 يوم لاستكمال دورة واحدة حول نجمه، ويبعد عنه مسافة 3.4 مليون كم.

وتم الاعلان عن اكتشافه عن طريق تلسكوبات HATNET في مرصد فريد لورنس في أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2010 ، والنظام التابع له يبعد عن الكرة الأرضية مسافة 1202 سنة ضوئية وعدد النجوم في النظام 1 وعدد الكواكب 1 واسم النظام HAT-P-23 .

وتتقدم الجمعية الفلكية الفلسطينية من اللجنة الوطنية الفلسطينية ومن كافة المصوتين بالشكر والعرفان على إنجاح هذه الحملة، والمساهمة بشكل كبير في رفع اسم فلسطين عالياً في السماء.

ليست هناك تعليقات