فلسطين على موعد مع منخفض جوي عميق


المتقدمون
توقعت دائرة الأرصاد الجوية، أن تشهد فلسطين أجواء ماطرة وباردة ومنظومة جوية مناسبة لتشكل سلسلة من المنخفضات الجوية خلال الأيام المقبلة في حال ثبات الخرائط الجوية على حالها.

وهذا التحول سيكون يوم الرابع والعشرين من كانون الأول الجاري، والذي يتوافق مع يوم الثلاثاء المقبل، مع منظومة شتوية تشتد الأربعاء والخميس المقبلين.

وأوضحت أن الخرائط الجوية تشير بإجماع قلما نراه في المواسم السابقة أن البلاد ستنعم بأجواء مطرية مميزة وشاملة لمعظم المناطق بمشيئة الله تعالى.

وتشير الخرائط الجوية الى احتمال نضوج منظومة شتوية أكثر برودة مع حلول رأس السنة الجديدة.

 ويشهد العام الحالي حتى اللحظة انخفاضاً واضحاُ في معدل الأمطار وهو الأقل مقارنة بالأعوام الأخيرة، ويعود ضعف نسبة الامطار إلى سيطرة مرتفع جوي على المنطقة.

وعن الحالة الجوية القادمة، أوضح الراصد يوسف أبو أسعد، أن الأجواء خلال الأيام القليلة القادمة ستكون صافية مع بقاء الأجواء بادرة وخاصة في ساعات الليل وفي المرتفعات الجبلية.

وكشف أبو أسعد عن تأثر البلاد بمنخفض جوي مساء الإثنين القادم ويستمر حتى يوم الأربعاء، حيث يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة مع ساعات مساء يوم الاثنين، وتهطل الامطار المتفرقة في مختلف المناطق مع تركزها على الشمال، وتكون الاجواء باردة بشكل كبير.

وأضاف أبو أسعد، أننا على أبواب فصل الشتاء، وفصل الشتاء دائماً يحمل في طياته منخفضات جوية وتنبؤات مطرية مبشرة، مؤكداً أن ضعف فرصة التوقعات على المدى البعيد، نتيجة عدم ثبات الخرائط الجوية.


ويبدأ فصل الشتاء مع الانقلاب الشتوي، وهي بداية "الأربعينية" في 22 من شهر كانون الأول/ ديسمبر، عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي، ولكن عادة الأمطار تسبق ذلك، لذلك لا نقول إن فصل الشتاء تأخر، ولكن الشتاء الذي تأخر.

ليست هناك تعليقات