وزارة التنمية يتم التحضير لصرف الدفعة الثانية من صندوق "وقفة عز"






رام الله - المتقدمون 


قال مدير عام التخطيط في وزارة التنمية الاجتماعية برام الله ، أيمن صوالحة، إنه يتم التحضير لصرف الدفعة الثانية من صندوق "وقفة عز" لحوالي 12 ألف أسرة متضررة من جائحة كورونا "كوفيد 19" في فلسطين.

وأوضح الصوالحة: "ننتظر الآن التقارير من البنوك حتى نعرف إن كان هناك مشاكل أو عثرات لصرف أموال وقفة عز لبعض الأسر".

وأضاف أنه تم الصرف لأول دفعة بوقفة عز الجدد والبالغ عددهم 118 ألف، وحاليا يتم الاعداد لصرف الدفعة الثانية من وقفة عز لـ12 ألف أسرة"، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن وزارة التنمية منذ الأيام الأولى لظهور حالات كورونا في فلسطين شرعت بإعداد خطة طوارئ للاستجابة بالوضع القائم .



وأشار الصوالحة إلى أن خطة طوارئ أخذت بعين الاعتبار الفئات التي قد تضررت جراء انتشار كورونا من فقراء وعمال ومهمشين، وخاصة عمال اليومي حتى يكون هناك استجابة لاحتياجاتهم إلى جانب الأسر التي تعاني من موضوع الحجر الصحي او تكون لديها ناس مصابين بكورونا.

ووفق مدير التخطيط في وزارة التنمية، فإن وزارته سجلت منذ جائحة كورونا 60 ألف اسماً، جميعهم من الفقراء الجدد وتم رفع أسمائهم للوزارة كي يتلقوا خدمات ومساعدات منها. 

هذا وقامت وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية، يوم الثلاثاء 16 يونيو 2020، صرف الدفعة الأولى من صندوق وقفة عز بقيمة 500 شيكل لنحو 18.002 ألف من الأُسر المتضررة جراء جائحة كورونا في الضفة الغربية وقطاع غزة .

وأوضحت الوزارة، أن هذه الدفعة الأولى غطت جميع محافظات الوطن بواقع (75%) للضفة الغربية، و (25%) لقطاع غزة، وتشمل هذه الدفعة ما نسبته (52%) لأسر يرأسها ذكور، و (48%) لأسر ترأسها نساء.



وأضافت، أن حوالي 50% من المستفيدين جاءت من خلال تدقيق وفحص استمارات المنكشفين الجدد، وحوالي (20%) من قاعدة بيانات وزارة التنمية الاجتماعية لأسر فقيرة لا تتلقى مساعدات، و(30%) لأسر رشحتها الجمعيات والمؤسسات والاتحادات.

وأكدت الوزارة أن جميع الأُسر خضعت للفحص والتدقيق على مدار أكثر من شهرين بالتعاون مع وزارة الداخلية ووزارة الحكم المحلي ووزارة المالية، للتأكد من عدم وجود دخل أو راتب، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من وزارة التنمية الاجتماعية، وعدم استفادة أكثر من شخص واحد من نفس الأسرة.

وشددت الوزارة في التدقيق والفحص، على عدم وجود مستفيدين من أقارب الموظفين من الدرجة الأولى، وعدم وجود استمارات لأشخاص موجودين خارج الوطن، وعدم تلقي الأسرة مساعدة من خلال وزارة العمل.

وأشارت الوزارة إلى أنها استهدفت الأسر الأكثر انكشافاً وفقراً والأكثر تضرراً جراء الجائحة، وأعطت أولوية في الاستهداف للأسر كبيرة العدد، والأُسر التي ترأسها نساء، والأسر التي تضم كبار السن وأشخاص ذوي إعاقة، بالإضافة إلى مربيات رياض الأطفال، والنساء المطلقات المسجلات لدى صندوق النفقة.

كما شكرت الوزارة المؤسسات والجهات التي ساعدتها وتعاونت معها في الفحص والتدقيق كوزارة الداخلية، ووزارة المالية، ووزارة الحكم المحلي، وصندوق وقفة عز.

وبينت الوزارة أنها شرعت بإعداد الدفعة الثانية للفقراء الجدد والتي ستضم 12 ألف أسرة.



وفي سياق متصل، ذكر طلال ناصر الدين رئيس مجلس إدارة صندوق وقفة، أن قوائم وزارة التنمية الاجتماعية جرى عليها تدقيق كبير في كل المعلومات للتأكد من استحقاق الواردة أسمائهم للمساعدة وكذلك بياناتهم الشخصية، حتى لا يقع الصندوق في ذات الأخطاء التي جرت في المرة الأولى، مشيراً إلى أن التدقيق على قوائم غزة كان كبيراً للغاية.

وأشار أن الأسر ستتلقى مساعداتها المالية عبر مجموعة بنوك هي الإسلامي العربي والإسلامي الفلسطيني والوطني وبنك فلسطين، عبر حسابات بنكية، أما الأسر التي لا يتوفر لديها حسابات بنكية فسيصلهم رسالة على هاتفهم بتلقيهم مساعدة والتوجه لاستلامها من أحد البنوك.

يشار إلى أن صندوق "وقفة عز" تم إنشائه بعد فرض حالة الطوارئ في فلسطين عقب تفشي فيروس كورونا، بهدف مساعدة الأسر المتضررة من كورونا ماديًا في الضفة والقدس وغزة ومخيمات الشتات، حيث بلغ اجمالي التبرعات للصندوق حوالي 17مليون دولار أمريكي.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية

ليست هناك تعليقات