وزارة الصحة في غزة تُطلق خدمة تلقي لقاح كورونا من خلال تطبيق "صحتي"






غزة- المتقدمون:


أعلنت وزراة الصحة في قطاع غزة، اليوم، عن الفئات التي ستتلقى لقاحات "كورونا" عقب تسلمها 2000 جرعة من اللقاح الروسي "سبوتنيك" لتطعيم المواطنين ضد فيروس كورونا.


وأشارت الوزارة في بيان صحفي وصل "موقع المتقدمون" نسخة عنه إلى أن الجرعات قادمة من وزارة الصحة برام الله، عبر معبر كرم أبو سالم استعدادًا لبدء التطعيم والذي سيبدأ العمل به صباح يوم الأحد الموافق 21 شباط/ فبراير.



وقال مدير عام الرعاية الأولية في الوزارة، مجدي ضهير، إنّه سيتم تخصيص هذه التطعيمات للفئات الأكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا، مُشيراً إلى أنه سيتم تطعيم مرضى زراعة الأعضاء ومرضى الفشل الكلوي.


وأوضح أنه سيتم تخصيص مركز شهداء الرمال الكائن في شارع الوحدة لسكان محافظتي غزة وشمال القطاع، فيما سيتم تخصيص مركز شهداء خانيونس للمحافظتين الجنوبية والوسطى.



وطالب الراغبين بتلقي اللقاح بالإسراع في التسجيل عبر تطبيق صحتي من خلال موقع وزارة الصحة بغزة عبر الإنترنت أو من خلال التطبيق على الهواتف الذكية.



وجهت وزارة الصحة بغزة ، اليوم، دعوة للمواطنين في القطاع الراغبين بتلقي لقاح كوفيد 19 إلى التسجيل عبر تطبيق صحتي الإلكتروني، ليتسنى للوزارة إشعارهم في حال قبول طلبهم، وتحديد مكان وموعد التطعيم.

وأضاف مدير عام الرعاية الأولية بالوزارة  د. مجدي ضهير، من خلال تطبيق صحتي هناك خيارات واضحة وحقول واضحة يجب على المواطن أن يقوم بتعبئتها حسب الأسئلة المطروحة وبالتالي سيتم تحديد الأولويات وتصنيف الأشخاص المسجلين حسب الأولويات التي وضعتها وزارة الصحة لتلقي اللقاْح".


للتسجيل في تطبيق صحتي للحصول على التطعيم عبر الرابط التالي:
للتسجيل اضغط هنا 

لتحميل تطبيق صحتي للأندرويد عبر الرابط التالي:
للتحميل اضغط هنا  

لتحميل تطبيق صحتي لأجهزة iso عبر الرابط التالي:
للتحميل اضغط هنا 

وتمنى ضهير من المواطنين الإسراع بالدخول إلى التطبيق والتسجيل.

وأوضح، سيتم برمجة وجدولة منْ يتقدم بطلب لتلقي اللقاح حسب توفر اللقاح وحسب الألويات التي وضعتها وزارة الصحة، حيث سيقوم الناس بالتسجيل وستقوم وزارة الصحة بتحليل بياناتهم وحسب الفئة التي يندرجوا تحتها سيتم تدقيق بياناتهم حسب الأولويات المتبعة".

وذكر نائب مدير عام الرعاية الأولية بالوزارة ، إنه من المتوقع وصول اللقاح إلى قطاع غزة خلال الفترة القليلة المقبلة في "حدود منتصف شهر فبراير"، وأن الكمية الأولية المتوقع وصولها تقدر بـ 15 ألف جرعة، وستكون فيها الأولوية للكوادر الصحية وفق التصنيفات الأكثر خطورة في التعامل مع مرضى كورونا إلى جانب فئة كبار السن وذوي الأمراض المزمنة.


كما أشار د. ضهير إلى أن اللقاحات ضد الفيروس، ستصل تباعاً إلى قطاع غزة وستكون كافية لتطعيم نحو 60% من سكان القطاع.

ونوه د. ضهير إلى أن تطبيق صحتي متاح في الوقت الحالي عبر الأندرويد لتطبيقات الهاتف المحمول، كما ستجري اتاحة التطبيق عبر أنظمة أبل خلال الأيام القليلة المقبلة.

ولفت ضهير، حسب الدراسات المتوفرة حاليًا فإن اللقاح المتوفر آمن ويعطي النتائج المرجوة بالحماية والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مؤكداً: كل الإجراءات المتعلقة باللقاح يتم بالتنسيق مع منطمة الصحة العالمية ووزارة الصحة برام الله.

وأكد ضهير: "نحن نسعى للحصول بأسرع ما يمكن على اللقاحات المتوفرة في السوق وبالتالي وإن كنا سنتقيد بلقاح واحد سيتأخر بشكل كبير وصول اللقاحات وبالتالي ستتعرض أعداد جديدة للإصابة".

وبين بأن أولوية تلقي اللقاح ستكون للكوادر الصحية ولكبار السن ومن يعانوا من أمراض مزمنة، وسيتم تصنيف الكوادر الصحية فالأولوية لمن يعملون في الصفوف الأولى "العاملين في مستشفيات الوبائيات"، وأقسام الطوارئ، وأقسام العزل التنفسي ومن ثم باقي الكوادر.



وختتم ضهير، هذا التطبيق سيساعد كثيرًا في معرفة حقيقة من يجب أن يتلقى اللقاح وبالتالي إعطاء اللقاح لمن يستحق أولًا حسب الأولوية لأن اللقاح لن يصل بكميات كافية في المراحل الأولى، وسيصل بكميات محدودة ستصل تواليًا، وحسب اللقاحات التي ستصل سيتم جدولة الأشخاص المجدولين والمؤهلين والراغبين بتلقي اللقاح.



وقد أطلقت وزارة الصحة خدمة الاستعلام عن نتائج فحص الكورونا من خلال تطبيق "صحتي".



وأعلنت وزارة الصحة عن إطلاق خدمة الاستعلام عن نتائج فحص كوفيد 19 من خلال تطبيق " صحتي " على الأجهزة الذكية الاندرويد.

وأضافت الوزارة ان الخدمة الجديدة تتيح للمواطنين ممن أجروا فحوصات مخبرية pcr عبر فرق الاستجابة السريعة، معرفة نتائج الفحوصات وذلك بتحميل تطبيق " صحتي " من متجر Google.


ويمكن الاستعلام عبر إدخال رقم الهوية والدخول الإلكتروني الموحد  كما ويتيح التطبيق تقديم استشارات طبية تفاعلية وأهم الإجراءات والنصائح الوقائية من فايروس كورونا.

للمزيد من المعلومات الضغط على الرابط المرفق: اضغط هنا


أو زيارة الموقع الالكتروني:

أو من خلال التسجيل على الدخول الموحد..
انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لمزيدٍ من الأخبار و الوظائف، و المنح، المواد التعليمية

ليست هناك تعليقات