وزير التربية والتعليم الفلسطيني يتحدث عن تفاصيل افتتاح العام الدراسي الجديد




رام الله - المتقدمون 

تحدث وزير التربية والتعليم في الحكومة الفلسطينية برام الـله عن تفاصيل افتتاح العام الدراسي الجديد في مدارس الضفة الغربية، في ظل استمرار تسجيل إصابات فيروس كورونا المستجد.

وأكد مروان عورتاني إنشاء نظام "الإنذار الكوروني" المبكر مع وزارة الصحة، لتعقب الفيروس بشكل لحظي.

وأوضح عورتاني في حديث متلفز، أنه في اللحظة التي يجري فيها الطالب أو المعلم فحصًا نتيجة مخالطة أو ظهور أعراض، تنتقل المعلومات كافة مباشرة إلى النظام الإلكتروني التابع لوزارة التربية، وهذا عن طريق ربط معلومات وزارة الصحة مع نظام معلومات التابع للوزارة لتعقب فيروس كورونا بشكل لحظي.



وأضاف: "إن الوزارة عملت بكل جهد في ظل انتشار فيروس كورونا للموازنة ما بين الحق في التعليم والحق بالصحة والسلامة، مع أخذ البروتوكول الصحي بعين الاعتبار حفاظًا على سلامة الطلبة".

وبيّن وزير التربية والتعليم أن فيروس كورونا أصاب العالم أجمع، وألقى بظلاله على كافة مناحي الحياة المختلفة، ولم يسلم النظام التعليمي منه، والذي يشكل أكبر نظام خدماتي، الأمر الذي جعلنا نفكر بكيفية تعليم الطلبة في ظل هذه الأزمة، وقد قررنا إطلاق العام الدراسي وسط إجراءات احترازية لمنع تفشي الفيروس ولحماية الطلبة.

وفيما يتعلق بعودة الطلاب إلى المدارس في ظل الجائحة، قال عورتاني "تم التأكيد على ضرورة التباعد بين الطلبة، وأخذ وضع المدرسة من حيث الاكتظاظ، حيث يتم تقسيم الصفوف المكتظة إلى صفين وإلى شعبتين، وضرورة توفر المعقمات والمنظفات، كما أن الدوام سيكون موزعًا بالمناصفة على أيام الأسبوع، حيث يداوم نصف الطلبة أيام الأحد والثلاثاء والخميس، بينما يداوم النصف الآخر من الطلبة يومي الإثنين والأربعاء".

وتابع: فضلًا عن تأهيل المرافق الصحية للمدارس التي بحاجة لذلك، وتعيين أذنة جدد لتنظيف المدارس، كما تم تدريب طواقمنا على كيفية التعامل مع البرتوكول الصحي، إضافة لحملة توعوية لأولياء الأمور للتعاطي مع هذا البروتوكول، كذلك أخذنا قرارًا بعدم فتح المقاصف لمدة شهرين.

وقال إنه في حال تم اكتشاف إصابة طالب أو معلم بالفيروس، يتم إغلاق الشعبة إذا كانت إصابة واحدة، وعمل فحوصات لكل المخالطين، بينما سيتم إغلاق المدرسة في حال اكتشاف 3 إصابات في 3 شعب مختلفة فيها.



وأضاف أنه ومع بداية كل أسبوع، يتم إعطاء الطالب حزمة مهام لإنجازها حتى نهاية الأسبوع، وهكذا بشكل متكرر لمتابعة المبحث معه، مشيرًا إلى أن كافة الاختبارات ستكون وجاهية، مؤكدًا إلى أن هناك طواقم إشراف مهمتها المتابعة الميدانية، وأخذ تغذية راجعة، وسيتم اتخاذ الإجراءات بحق من يخالف التعليمات الخاصة بالبروتوكول الصحي.

وحول إطلاق قناة فلسطين التعليمية من قبل الوزارة والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، قال عورتاني إن إطلاق القناة يعد محطة مهمة في مسيرة التربية والتعليم، وتستحق المنظومة التعليمية أن يكون لها فضائية خاصة لتعليم الطلبة.

وأضاف أن هذه القناة جاءت بتعليمات من الرئيس محمود عباس وقد أطلقت في وقت قياسي، مشيرًا إلى أن التركيز سيكون في الفترة الأولى على بث الحصص ضمن دورة برامجية مصممة بعناية، ما سيكون له دور في الحوارات التربوية وإشراك المجتمع في الشأن التربوي.



 ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 


ليست هناك تعليقات