أبو حسنة يصدر تصريحًا مهمًا حول توحيد كابونة الوكالة وقطع بعض العائلات، ورئيس لجان اللاجئين يرد.



غزة- المتقدمون:


أبو حسنة يصدر تصريحًا مهمًا حول توحيد كابونة الوكالة وقطع بعض العائلات، ورئيس لجان اللاجئين يرد.


قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" عدنان أبو حسنة في تصريحات صحفية لإذاعة صوت الأقصى تابعها موقع المتقدمون، إن الأزمة المالية التي تعاني منها الأونروا لازالت مستمرة ونحتاج 200 مليون دولار حتى نتمكن من دفع رواتب الموظفين واستمرار البرامج التي نقدمها للاجئين الفلسطينيين.


وأكد يوجد جهود واتصالات من أعلى المستويات لتوفير الأموال اللازمة لعمل الأونروا والبرامج الداعمة للاجئين، وأزمة كورونا زادت من الأعباء المالية لوكالة الغوث خاصة مع قلة الدول المانحة والداعمة.



وأضاف أن توزيع المواد الغذائية تم تأخيره؛ بسبب جائحة كورونا، ومع السماح للعمل بالمناطق المصنفة خضراء تم افتتاح 21 مدرسة بالإضافة لـ12 مركز توزيع، تراعي إجراءات السلامة والصحة والتباعد ولبس الكمامات، ويتم تسليم المواد الغذائية بحرص شديد.


وشدد في المناطق الموبوءة والمصنفة حمراء يتم الاعتماد على الوحدات المتنقلة وتسليم المواد الغذائية للمواطنين، وفي حال تم الإعلان عن المناطق الخضراء سيتم افتتاح كل المراكز.


وأكد أن التوجه بتوحيد الكابونة هو شكل من أشكال التضامن الاجتماعي لأن معظم سكان غزة يتجهون إلى الفقر والجميع أصبح بحاجة، ومن الصعب التمييز بين الفقير أو الأشد فقراً.


وأشار أن الآلاف من سكان غزة هاجروا ومنهم متوفيين وولم يتم التبليغ عنهم لازالوا يتلقون الكابونة ويستلمون المواد الغذائية.


وأكد أن الأونروا تعاني من أزمة مالية ولديها نفس الإمكانيات المتاحة وعدد الفقراء في ازدياد، ومن سيحرم من الكابونة بعد إقرار توحيدها هم المسافرين والمتوفين والقادرين مالياً من تجار وموظفين كبار.. إلخ




وأضاف لم يتم تقليص المعونات التي تقدمها الأونروا وقرار توحيد الكابونة سيزيد من التوزيع وتراعي عشرات آلاف المواليد الجدد الذين لم يتم تسجيلهم حتى اللحظة، وهذا التوجه سيرفع أعداد المستفيدين وسيكون أكثر عدالة حسب رؤية الوكالة.


وأشار توحيد الكابونة هو توجه ويتم دراسته ليراعي الحالة المعيشية العامة ولم يتم اقراره، ولدينا دراسة شاملة سيتمخض عنها قرار توحيد البداية المتوقع تنفيذه مع بداية العام القادم 2021.


وفي السياق نفسه رد معين أبو عوكل رئيس اللجان الشعبية للاجئين الفلسطينيين، لإذاعة صوت الأقصى، معقباً على توجه الأونروا بتوحيد السلة الغذائية أن إجراء الأونروا بتوحيد كابونة السلة الغذائية أمرًا مستغربًا وخطيرًا والأصل على الوكالة أن تجلب مزيدا من المساعدات للاجئين في ظل جائحة كورونا، ولا أن تقوم بتخفيضها.


وقال لمدير عمليات الأونروا في غزة "ماتياس شمالي" "كنا نظن أن الوكالة تقوم بعمل لجان طوارئ بمضاعفة خدماتها في ظل الجائحة، لكن ما سمعناه مستغرب ومستهجن.



وأضاف تدعي وكالة الغوث أن هناك مستفيدين قد توفوا أو سافروا ولا زالوا يستفيدون وهذا ادعاء مردود عليها لان الاونروا هي من تمنع الباحثين لتقصى هذه الاسر والبحث عنهم وإضافة أسر جديدة.


وأكد أن غدا لنا لقاء مع مدير عمليات الأونروا في غزّة "ماتياس شمالي" حتى نستوضع منه ما يُقال في الاعلام حول توحيد الكابونة.


ووجه نداء لكل أبناء شعبنا بأن الحقوق تُنتزع ولا تُوهب وإن لم يقف اللاجئين صفا واحداً ستذهب السلة الغذائية وستفعل "الاونروا" ما تريده.


وختم نريد من أبناء شعبنا انتظار نداء اللجان الشعبية والفصائل الفلسطينية التي ستدعو لمسيرات غاضبة ردا على هذه الإجراءات بعد الانتهاء من لقائنا مع ماتياس شمالي المقرر غداً.


انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لمزيدٍ من الأخبار و الوظائف، و المنح، المواد التعليمية.

ليست هناك تعليقات