آخر تطورات الحالة الجوية خلال الساعات القادمة




فلسطين - المتقدمون 

تشير أحدث صور الأقمار الصناعية إلى كميات كبيرة من السحب المنخفضة والركامية بدأت تقترب من السواحل الفلسطينية مع بدء تأثير المنخفض الجوي المتوقع هذا المساء والليلة القادمة ونهار غدٍ الخميس.

كما تشير هذه الصور إلى تكدس كميات كبيرة من السحب على مناطق واسعة من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ستتجه نحو السواحل الفلسطينية واللبنانية تباعاً خلال الساعات الـ 36 القادمة بمشيئة الله.

وبدأت الأمطار بالهطول في مناطق مختلفة من جنوب ووسط البلاد ةخاصة في مناطق الشريط الساحلي الفلسطيني الأوسط والجنوب وبعض مناطق محافظني نابلس وسلفيت.


ومن المتوقع أن تشهد الساعات القادمة امتداداً وتوسعاً لرقعة الأمطار لتشمل معظم أرجاء الأقاليم الشمالية والوسطى بمشيئة الله تعالى مع اشتداد لسرعة الرياح التي ستصبح نشطة مع هبات قوية أحياناً.

ومن المتوقع أن يكون الطقس يوم غدٍ الخميس يوماً بارداً وماطراً على فترات في معظم المناطق الشمالية والوسطى على فترات بمشيئة الله تعالى مع انخفاض آخر على درجات الحرارة التي تصبح دون معدلاتها السنوية العامة بحدود خمسة درجات مئوية .

ومن المتوقع أن يتراجع تأثير المنخفض الجوي في ساعات الليلة المقبلة (الخميس/ الجمعة) مع بقاء فرصة التساقط المطري حاضرة حتى نهار يوم الجمعة بشكل ضعيف وعشوائي  بمشيئة الله تعالى.

وإليكم تطورات الحالة الجوية خلال الأيام القادمة 

هذه المساء يكون الجو غائماً وبارداً خاصة فوق المرتفعات الجبلية، وتسقط بإذن الله الأمطار فوق معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحياناً، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

ويستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي يوم الخميس القادم، لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً الى بارد خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية وتسقط أمطار متفرقة فوق معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحياناً، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.


ويوم الجمعة المقبل، يستمر تأثر طقس فلسطين بالمنخفض الجوي، لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً إلى بارد خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية وتسقط أمطار متفرقة فوق معظم المناطق، والرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

والسبت المقبل، يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً إلى بارد خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط زخات متفرقة من الأمطار فوق بعض المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحياناً، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذا وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين أيام الأربعاء والخميس والجمعة من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وشدة سرعة الرياح، وخطر التزحلق على الطرقات، وتدني مدى الرؤيا الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة.

وأصدر الدفاع المدني مجموعة من الإرشادات للتصرف ما قبل حدوث المنخفض الجوي:

- احرص على تنظيف مصارف المياه على الأسطح والأرضيات. 

- احرص على تثبيت كل ما هو معرض للتطاير بفعل الرياح خصوصًا على أسطح البنايات.


- تفقد التمديدات الكهربائية واحرص على إجراء الصيانة اللازمة لها.

- اتخذ التدابير اللازمة لمنع دخول مياه الأمطار إلى المنازل في المناطق المنخفضة.

- ثبت الأجسام القابلة للتطاير من الرياح الشديدة كالألواح المعدنية وخزانات المياه وشبكات التلفاز وغيرها على أسطح المنازل.

- احرص على تخزين المواد القابلة للاشتعال في أماكن آمنة وبعيدة عن متناول الأطفال.

- تفقد الفتحات والنوافذ في المنزل وإصلاح غير السليم منها.

- احتفظ بصندوق إسعافات أولية يحتوي على المكونات الأساسية للإسعاف. 

- احرص على إجراء صيانة للتمديدات الكهربائية في المنزل من قبل فني مختص واستبدل كل ما هو تالف منها.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية


ليست هناك تعليقات