وكيل وزارة التربية والتعليم يكشف عن موعد نهاية الفصل الدراسي في فلسطين، والمستجدات المتعلقة بالثانوية العامة.

 




غزة- المتقدمون:


وكيل وزارة التربية والتعليم يكشف عن موعد نهاية الفصل الدراسي في فلسطين، والمستجدات المتعلقة بالثانوية العامة.


تحدث الناطق باسم وزارة التربية والتعليم برام لله صادق الخضور، اليوم الأربعاء 23 ديسمبر 2020، عن مدة العطلة المدرسية للطلبة المقررة في أواخر يناير. 


وقال الخضور في حديث لإذاعة صوت فلسطين، إنه "حتى اللحظة لم يتم التغيير على الأجندة المعلنة من قبل الوزارة". 


وأضاف:  "كنا نبدأ الامتحانات في 15 يناير، وتنتهي في 29 يناير من 2021، ونبقى على هذا القرار وبانتظار ما هو جديد، مؤكدا أن "العطلة كانت من 29 يناير وحتى 7 فبراير، وحتى الآن الأجندة ثابتة". 


ولفت إلى أن العام الدراسي يقسم إلى أربعة ارباع، موضحا أن "تم الانتهاء الربع الأول بشكل طبيعي في 17 - نوفمبر، والحديث يدور عن استكمال ما تبقى من الربع الثاني من العام الدراسي". 



وحول سير العمل في التعليم عن بعد، قال الناطق باسم الوزارة "بتنا على موعد مع تطبيق التعليم عن بعد بتدخلاته المختلفة بشكل شمولي، بحيث كنا الأسبوع الماضي مع إغلاق 8 مديريات في 4 محافظات"، لافتًا إلى أن جميع المحافظات في الضفة الغربية مغلقة هذا الأسبوع. 


وأوضح أن هناك بعض الملاحظات المرتبطة بالتعليم الإلكتروني التي نتابعها وسنتداركها، وهناك جهود مبذولة من المعلمين فاقت التوقعات. 



وفيما يتعلق بطلبة الثانوية العامة، بين الخضور أن "طلبة الثانوية قضوا أربعة شهور ونصف من الدوام قبل إعلان رئيس الوزراء القرارات الجديدة". 


ولفت إلى أن "هذه الفترة تعتبر للمراجعة وتمكين ما تم تعلمه في الأشهر الماضية"، مؤكدا أن 83% من شعب الثانوية العامة كان التعليم فيهم وجاهي بشكل كامل". 


وفي الساق نفسه أكد بصري صالح وكيل وزارة التربية والتعليم العالي سابقا أن السيناريوهات التي وضعت من قبل وزارة التعليم برام الله بعد قرار إغلاق المدارس والجامعات لأسبوعين كاملين، هي نفسها السيناريوهات التي وضعت سابقاً ضمن خطة العودة للمدارس منذ بداية العام الدراسي والتي وضعت للعودة للتعليم عن بعد في حال وجود أي قرار بالإغلاق الشامل.


وبين بصري في تصريحات إذاعية  أنه بالإضافة للتعليم عبر الحاسوب فقد تم ارفاق العديد من الملفات التعليمية لمراجعة الدروس التي تم إعطاءها للطلبة خلال التعليم الوجاهي بالإضافة الي القنوات التعليمية.




وبشأن مناشدات طلبة الثانوية العامة من استثنائهم من قرار الاغلاق الشامل لأسبوعين ، قال بصري لا استثناء لطلبة الثانوية العامة ، كونهم قد بدأوا مبكراً ولا تأخير لديهم في أي شيء.


وأوضح بصري أن نهاية الفصل الدراسي الاول ينتهي نهاية شهر كانون ثاني  القادم من العام 2021.


وكان محمد إشتيه رئيس وزراء حكومة رام الله  قد أعلن عن جملة من القرارات جراء الارتفاع الكبير في اعداد الإصابات بفيروس كورونا، حيث قرر إغلاق المدارس والجامعات ورياض الأطفال لمدة أسبوعين والإغلاق الشامل ليومي الجمعة والسبت.


وقال صالح في حديث إذاعي "موجودة في خطة العودة للمدارس التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم قبل بدء العام الدراسي والتي تنص على أنه سيتم التحول إلى نظام التعليم الالكتروني عن بعد في حال صار هناك إغلاق في فترة من الفترات".



وأضاف: "نظام التعلم عن بعد الوزارة فعلته بشكل واضح ومحدد ودربت المعلمين عليه ووفرت كل الإمكانيات الضرورية المتاحة له، ويشمل الرزم التعليمية الورقية التي يتم تسليمها للطلبة لمراجعتها والدروس ووفرت القناة التعليمية الفضائية الفلسطينية وفق برامج محددة".


وتابع صالح: "خصصنا بأهمية تنظيم هذا التواصل حتى يكون هناك إمكانية للمعلمين الذين ليس لديهم إمكانية للتواصل عبر الالكتروني باستخدام الإمكانيات الموجودة في مدارسهم".



وبخصوص رياض الأطفال، أوضح أن هذا الأمر تم إيضاحه بما ينطبق على المدارس ينطبق على رياض الأطفال التي غالبا تكون مندمجة مع المدارس، وهناك عدد كبير من المدارس الخاصة فيها رياض الأطفال لم يكن من المناسب عمل رياض الأطفال دون عمل المدارس.


وأكد وكيل وزارة التربية أنه لا تمديد للفصل الدراسي الذي ينتهي نهاية الشهر القادم بعد تقديم الامتحانات في منتصف الشهر.


انضم إلى قناتنا على التيلجرام لمتابعة جديد الوظائف الشاغرة والمنح، والمواد التعليمية، والأخبار العاجلة والمستجدات الطارئة اضغط هنا


ليست هناك تعليقات