الصحة بغزة: توضح البروتوكول الجديد لفحص فيروس كورونا





غزة - المتقدمون 

نشرت وزارة الصحة، بغزة، اليوم الإثنين، صورة توضيحية، للبروتوكول الصحي الجديد، لفحص فيروس كورونا في القطاع.

وكان مدير دائرة الطب الوقائي، بوزارة الصحة، بغزة، د. مجدي ضهير، قال: إنه تم تحديث البروتوكول الصحي، للتعامل مع فحوصات فيروس كورونا.

وأكد أنه تم اعتماد آلية جديدة لسحب عينات فحوصات فيروس (كورونا) وهم الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض المعروفة؛ وأعمارهم فوق (50 عاماً)، والأشخاص الذين لديهم أمراض مزمنة، تجعلهم أكثر لعرضة لمضاعفات المرض، أو الأشخاص المخالطين من الفئتين السابقتين، وهما الأكثر عرضة للمضاعفات


قال مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة بغزة، د. مجدي ضهير، بأن الوزارو تتابع الوضع الصحي بقلق بالغ، والواقع يزداد سوءاً بسبب ازدياد عدد الحالات التي تحتاج لرعاية صحية.




وأضاف ضهير، هناك عجز ونقص في الطواقم الطبية المؤهلة والمدربة نتيجة الجائحة التي لم يعرفها العالم من قبل، مؤكداً: الحصار والوضع الاقتصادي بغزة وتهالك القطاع الصحي هي عوامل خطرة ونخشى من تزايد الإصابات في الأيام القادمة.


وحول المختبر المركزي، قال صهير، بأن المختبر لديه القدرة على إجراء 3000 فحص يومياً ونحتاج ما يزيد عن 7000 فحص يومياً في ظل الإصابات المسجلة، مشيراً: اضطررنا لوضع أولوية لإجراء الفحوصات لمن هم أكثر احتياجاً للتشخيص الدقيق ومن تظهر عليهم الأعراض والكبار وأصحاب الأمراض المزمنة.


ولفت ضهير، وصلنا لمرحلة تفشي عالية في المجتمع و90% من المناطق المأهولة بالسكان مصنفة أنها حمراء، وعلى المواطن أن يعتبر كل من يقابله في الشارع مصاباً وأن يلتزم بالإجراءات الوقائية للحد من العدوى.

وتابع، نحن أمام مرض حقيقي يقتل الناس وعلينا أن نتعامل بحذر شديد ومسؤولية كبيرة كي نحمي أنفسنا وأحبابنا.


وبخصوص توفر لقاح كرونا، قال ضهير، لجنة التطعيمات الوطنية على تواصل مستمر لمناقشة التطعيمات و سنقوم بتوفير اللقاح للمواطنين بغزة عبر وزارة الصحة حال توفره، مضيفاً: نأمل توفر اللقاح مع نهاية الشتاء وبداية الربيع حتى نطعم 70% من المواطنين وسنبدأ بالأكثر عرضة للإصابة.

وختتم مدير دائرة الطب الوقائي، نعيش مرحلة تفشي عالية ولم نصل لذروة الوباء، بل ونتوقع ازدياد الحالات المصابة خلال الأيام المقبلة وخاصة في فصل الشتاء، مؤكداً: ما نعول عليه هو التزام المواطنين، وقد نصل للإغلاق الشامل المشدد لنسيطر على المرض إذا لم يلتزم المواطن. 

ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 

ليست هناك تعليقات