الصحة بغزة: سنشهد خلال الأيام القادمة ارتفاع في أعداد إصابات كورونا




مناعة القطيع انتهت..
الصحة بغزة: موجة كورونا الثالثة بدأت فعليًا وهذا موعد ذروتها


غزة - المتقدمون 

تحدث مدير دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزة د. رامي العبادلة، مساء اليوم الثلاثاء، عن تطورات الوضع الوبائي في قطاع غزة، ومدى التزام المواطنين في الإجراءات الوقائية، وحول ارتفاع الإصابات خلال الأيام المقبلة.

وقال العبادلة، في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، بأن الموجة الثالثة لفيروس كورونا بدأت فعليًا منذ حوالي أسبوعين، متوقعًا أن تكون زيادة فعلية بعدد الإصابات خلال الأسابيع القادمة.


وأشار إلى أن الذروة ستكون في منتصف شهر سبتمبر القادم، وذلك تبعًا للوضع الوبائي والخارطة الوبائية.

وأكد العبادلة أن وزارة الصحة لا تتحكم بعدد الأشخاص الذين يتم أخذ المسحات اليومية منهم، موضحًا أن مَن يتم أخذ المسحات منهم هم الذين تظهر لهم أعراض تنفسية ويتوجهون للمراكز الصحية والمشافي لتلقي العلاج.

وتابع "منذ منتصف الموجة الثانية بدأنا في أخذ مسحات للأشخاص الذين يتقدمون بشكوى صحية فيها جزء من أعراض كورونا ويتوجهون إلى مراكز الرعاية الأولية ومراكز الفرز التنفسي الموجودة في المستشفيات، حيث تم إلغاء نظام أخذ مسحات من المخالطين".

وذكر العبادلة أن معدل الإصابات قبل شهر من الآن يختلف كثيرًا عما هو الآن، حيث كانت نسبة الإصابات من إجمالي الفحوصات قرابة 10%، أما الآن ومنذ أسبوعين فقد ارتفع معدل الإصابات، منوهًا إلى أن نسبة الإصابات من إجمالي الأشخاص الذين يشتكون من أعراض أصبحت أكبر، ونسبة المسحات الإيجابية منهم عددها أكبر.

وعن التزام المواطنين بالتطعيم والإجراءات، قال العبادلة "ما بين الموجة الأولى والثانية كان هناك نسبة التزام من المواطنين تُقدر بـ25%، أما الآن نسبة الالتزام لا تزيد عن 25%، وهناك عزوف من المواطنين عن تلقي اللقاح وعدد الذين تلقوا التطعيم لا يتجاوز %10، ولهذا الأمر معطياته الصحية".


وشدد العبادلة على أن الأشخاص الذين أصيبوا في الموجة الأولى معرضين للإصابة مرة أخرى، لأنه قد مضى أكثر من 6 أشهر على إصابتهم، وذلك لأن المناعة المكتسبة من الإصابة عمرها 6 أشهر، وبذلك مناعة القطيع قد انتهت.

ارتفاع قادم

ولفت إلى أن الأعداد ستتصاعد خلال الأيام القادمة، حتى إذا أعداد المصابين لم تزداد ستكون أعداد المنومين في المستشفيات بازدياد مستمر، لأن أعداد الإصابات تعتمد على عدد المواطنين الذين توجهوا للمستشفيات لإجراء الفحوصات.

وبيّن العبادلة أنه قبل شهر من الآن كان هناك 19 حالة في المستشفيات ما بين خطيرة وحرجة، أما الآن هناك 63 حالة ما بين خطيرة وحرجة.

المتحور دلتا

وأضاف العبادلة "لا توجد لدينا أي فحوصات تثبت أو تنفي وجود طفرة دلتا، ولا يوجد فحص للطفرات، فالفحص الموجود عام للكورونا.


ونوه إلى أنه حسب منظمة الصحة العالمية فإنه خلال شهرين سيسيطر المتحول دلتا على العالم ووصل الآن لمصر والضفة والداخل المحتل والأردن فالمؤكد أنه سيدخل غزة.

ودعا المواطنين للإسراع بتلقي اللقاح للحفاظ على حياته وحياة منْ حوله، والحرص على الالتزام بإجراءات السلامة "الكمامة والتباعد".

يشار إلى أن وزارة الصحة في غزة أعلنت صباح اليوم تسجيل 522 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات