"اتفقنا على إنشاء ثلاث مدن سكنية في قطاع غزة".. أبو مرزوق: ستشهد الأيام المقبلة البدء بالمشاريع القطرية بقيمة 50 مليون دولار






غزة - المتقدمون 

قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن فكرة إبرام تهدئة طويلة الأمد بين حركته و(إسرائيل) لم تُطرح خلال حوارات وفد الحركة مع المسؤولين المصريين في القاهرة، الأسبوع الماضي.

وأوضح أبو مرزوق في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، بأن حركته "مُستمرة في معركة كسر الحصار عن قطاع غزة"، مشيراً إلى أن "الأوضاع المعيشية لسكان قطاع غزة يجب أن تُعالج، والحصار الظالم يجب أن يُكسر".


وحول مباحثات تثبيت التهدئة في غزة، شدّد أبو مرزوق أن حركته "لن تقبل بمماطلات الاحتلال الإسرائيلي، الذي يخطئ في مراهنته على عامل الوقت".

وأضاف: "لا يوجد تهدئة بلا مقابل، ويجب أن يكون معلوماً أن مقاومة الاحتلال هدفها إزالته، ولن نتوقف إلا بعد إنجاز هذا الهدف".

وكشف أبو مرزوق أن "قاطرة إعادة إعمار غزة ستنطلق بسرعة أكبر، وقد تلقينا وعوداً مصرية بتذليل العقبات أمام جهود الإعمار ككل، وتسريعها".

وتابع: "اتفقنا (مع مصر) على مسائل عدة مُتعلقة بعملية إعادة الاعمار، منها إنشاء ثلاث مدن سكنية جديدة في قطاع غزة".

وأشار إلى وجود مخططات لتطوير شوارع ومفترقات رئيسية في القطاع، ومشاريع أخرى سيتم إدخال المواد اللازمة لها عبر معبر رفح.

كما أوضح أن من المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة "البدء بمشاريع دولة قطر الشقيقة، بقيمة 50 مليون دولار".


وأوضح أن تلك المشاريع ستتولى إعادة إعمار المباني (من غير الأبراج) بمجموع ألف وحدة سكنية، إلى جانب مبانٍ مُتضررة بشكل بالغ.

ولفت إلى أن مشاريع إعادة إعمار البنية التحتية المتضررة بفعل الحرب ستتم بدءاً من العام القادم.

ونفى أبو مرزوق حدوث "اختراق حقيقي" على صعيد عقد اتفاق للتهدئة، عازياً ذلك إلى "تعنّت الاحتلال وصلفه"، لكنه كشف عن وعود مصرية بـ "تسريع عملية إعادة إعمار غزة".

وفيما يتعلق بعقد صفقة تبادل أسرى مع (إسرائيل)، رفض أبو مرزوق تقديم تفاصيل حول مجريات المفاوضات التي تجري بوساطة مصرية، ملقياً باللائمة على (تل أبيب)، في تعثرها.

وقال إن (إسرائيل) بادرت بـ"خطوة" في ملف التبادل (لم يوضحها) لكنها "غير كافية ولا تعطي انطباعا بالجدية".


وبخصوص المصالحة، قال: "لا يوجد حراك في ملف المصالحة، والرئيس محمود عباس يضع اشتراطات مؤسفة للتقارب مع حماس".

واستضافت مصر، بداية الشهر الجاري، وفداً رفيعاً من حركة حماس، ترأسه زعيم الحركة، إسماعيل هنية، لإجراء مباحثات مع قيادة المخابرات العامة حول مجمل القضايا الفلسطينية والمشتركة، بالإضافة إلى عقد اجتماع شامل لأعضاء المكتب السياسي الجديد للحركة.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات