وزارة الاقتصاد توضح أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية في أسواق غزة






غزة - المتقدمون 

وضحت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، اليوم السبت، أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية في أسواق القطاع.

وقال الناطق باسم وزارة الاقتصاد بغزة، عبد الفتاح أبو موسى، بأن ارتفاع بعض أسعار السلع الأساسية في الأسواق المحلية يرجع لارتفاع ثمنها عالمياً بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة  نقلها جراء جائحة كورونا.


وأضاف أبو موسى في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، أن ارتفاعاً طفيفاً شهدته سلع العدس والسكر والزيت والقمح منذ أسابيع.

وأكدت أبو موسى أن الوزارة رصدت الارتفاعات وستقوم بواجبها تجاه أي سلعة خارج المستوى المتوقع لسعرها.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولي رصد بتقرير له مؤخراً هذه الارتفاعات، وهو بصدد ضخ أموال جديدة لإعادة الاستقرار للسلع الغذائية.

الجدير بالذكر أن أسعار السكر والزيوت والدقيق والمجمدات، ومواد البناء خاصة الحديد، ومستلزمات الكهرباء ، والهواتف وملحقاتها، وأجهزة الحواسيب الشخصية و الألعاب والهدايا، والملابس، والإكسسوارات وأدوات التجميل، شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في السوق الفلسطينية.


ويعتمد أكثر من 90% من تجار غزة على البضائع الصينية بشكل أساسي، إلى جانب اتجاههم مؤخراً للبضائع التركية. 

ومن المتوقع من أن تشهد المرحلة القادمة غياب أصناف كثيرة من الأسواق كانت تستورد من الصين بأسعارٍ زهيدة، وبالتالي فإنّ ارتفاع كلفتها على التجار سيدفعهم للاستغناء عنها واستبدالها بأصناف أخرى بديلة من مصادر موردة أخرى.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات