الراصد يوضح تطورات المنخفض الجوي وحالة طقس فلسطين

 





المتقدمون 

توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي، لذا يكون الجو اليوم السبت، غائمًا جزئيًا إلى غائم، وشديد البرودة، خاصة فوق المرتفعات الجبلية، حيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق، قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية، وزخات من البرد أحيانًا، والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانًا، والبحر مائجًا.


هذه الليلة: يكون الجو باردًا إلى شديد البرودة، وغائمًا، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار، تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانًا، والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانًا، والبحر مائجًا.

وتنبأت أن يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي، لذا يكون الجو، يوم غدٍ الأحد، غائمًا وشديد البرودة، خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ولا يطرأ تغير يذكر على درجات الحرارة، لتبقى أقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، وتسقط زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق، تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية، وزخات من البرد أحيانًا الرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانًا، قد تصل سرعتها في بعض الهبات إلى حوالي 70 كم/ساعة، والبحر مائجًا.

أما يوم الإثنين، يكون الجو صافيًا بوجه عام، وشديد البرودة في معظم المناطق، حيث متوقع تشكل الصقيع والانجماد في معظم المناطق خاصة خلال ساعات الصباح الباكر وساعات المساء والليل، حيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.


طقس فلسطين يوم الثلاثاء المقبل، يكون الجو غائمًا جزئيًا، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، مع بقاء الجو شديد البرودة، خاصة فوق المناطق الجبلية، حيث تبقى درجات الحرارة أقل من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وفيما يتعلق بوصول منخفض جوي جديد إلى المنطقة، توقع الراصد الجوي عاصم عصيدة، أن يتشكل منخفض جوي جديد الأربعاء وستهطل أمطار على غالبية المناطق وتهبط درجات الحرارة من جديد قريبًا من الصفر المئوي خلال ساعات مساء وليل الأربعاء ولكن هنالك شح كبير في الهطول ما يعني تعرض المنطقة لهواء قطبي جاف بدون ثلوج حتى كتابة هذه النشرة.

كما أشار إلى إمكانية وصول منخفض آخر نهاية الأسبوع القادم قد يكون أعمق من سابقيه وفقًا لآخر القراءات الجوية.

وحذر الراصد الجوي من تدني درجات الحرارة لتكون قريبة من الصفر المئوي على الجبال والمناطق السهلية وخاصة من الفترة من مساء الأحد وحتى الجمعة، كما حذر من تشكل السيول والفيضانات وبخاصة نهار اليوم السبت ويوم الأحد.


وفيما يتعلق بفرص تساقط الثلوج خلال الأسبوع القادم خلال منخفضي الأحد والأربعاء أشار الراصد الجوي أن التوقعات ما زالت سلبية بإمكانية حدوث تساقطات ثلجية على الأراضي الفلسطينية بالنظر إلى عدم توفر هطول خلال ذروة الهواء القطبي البارد وذلك حتى كتابة هذه النشرة.

وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين خلال فترة تأثير المنخفض الجوي من خطر: تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن شدة سرعة الرياح، والتزحلق على الطرقات، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية، وتشكل الصقيع والانجماد اعتبارًا من ساعات المساء ليوم غدٍ الأحد. 


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات