الراصد يوضح تطورات المنخفض الجوي وحالة طقس فلسطين

 





المتقدمون 

كشف الراصد الجوي ليث العلامي تطورات المنخفض الجوي الذي يضرب طقس فلسطين منذ الليلة الماضية.

وقال العلامي: "رغم وجود تفاوت بكميات الأمطار بين المناطق وتقطع في هطولها كما هو متوقع سابقاً، إلا أن الحالة مستمرة خلال اليومين المقبلين، وبالتالي حتى انتهاء الحالة ستكون معظم المناطق أخذت نصيبها المقسوم لها من الغيث".


تأثرت البلاد اليوم بأحوال جوية غير مستقرة وتيارات بحرية رطبة من البحر المتوسط، حيث تشكلت الغيوم الماطرة وأثرت على البلاد بغزارة متباينة من منطقة لأخرى، نظراً لطبيعة الحالة الجوية، حيث اقتربت الكميات من حاجز الـ 50 ملم في بعض المناطق، في حين لم تهطل في بعض المناطق الأخرى سوى زخات محلية محدودة.

وأضاف أن "درجات الحرارة ستنخفض بشكل إضافي غداً السبت والأحد ويصبح الطقس أكثر برودة، وتكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً واحتمالية الأمطار واردة (على فترات تكون متباعدة أحياناً في بعض المناطق)".

وتشير آخر تحديثات الخرائط الجوية الصادرة مساء اليوم إلى استمرار تأثر البلاد هذه الليلة ونهار السبت باضطرابات جوية نتيجة اقتراب حوض علوي بارد نسبياً من الحوض الشرقي للبحر المتوسط وشواطئ فلسطين وبلاد الشام، ويتوقع أن تنخفض الحرارة بشكل إضافي نهار السبت ليكون النهار الأبرد منذ نهاية الشتاء المنصرم.


ويتوقع أن تهطل الأمطار على فترات في مناطق واسعة من شمال ووسط البلاد، وتكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بعواصف رعدية بمشيئة الله، كما تنشط سرعة الرياح بين الحين والآخر، وتتركز الهطولات الغزيرة في السواحل والسفوح الغربية من شمال ووسط البلاد بإذن الله.

وفي ليلة السبت/الأحد تصبح الهطولات متركزة من حين لآخر فوق السواحل الفلسطينية وتضعف الفرصة عن باقي المناطق الداخلية معظم الوقت، وذلك نتيجة تمركز منخفض جوي داخل البحر إلى في منطقة الحدود البحرية بين مصر وفلسطين، حيث سيعمل على جذب الرياح حول مركزه وتأثر فلسطين برياح جنوبية إلى جنوبية شرقية نتيجة لذلك، في حين تبقى الفرصة مهيأة لتساقط زخات محلية رغم ذلك في مناطق متفرقة من البلاد وبشكل غير منتظم.


وفي يوم الأحد تتساقط أمطار غزيرة فوق السواحل الفلسطينية، أما في المناطق الداخلية من البلاد فتكون الفرصة مهيأة لنشوء سحب رعدية بين الحين والآخر بمشيئة الله ولكن بفرصة أقل من المناطق الساحلية، وذلك نتيجة حالة من عدم الاستقرار الجوي تكون مرافقة للمنخفض الجوي المتمركز في البحر قبالة الشواطئ الفلسطينية.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات