"حذّرت من موجة كبيرة من الإصابات" ..وزارة الصحة بغزة: سجلنا عدة مصابين بمتحور "أوميكرون" والمنحنى الوبائي في تصاعد





الصحة: الإصابات ستكون بالمئات.. توقعات "مخيفة" لسرعة انتشار متحور أوميكرون بقطاع غزة






غزة - المتقدمون 

كشف مدير مستشفى غزة الأوروبي الدكتور يوسف العقاد، مساء اليوم الأحد، عن آخر تطورات انتشار متحور "أوميكرون" في قطاع غزة. 

وقال العقاد في تصريحات إذاعية تابعتها منصة المتقدمون: "نحن بين قوسين أو أدني لظهور حالات كثيرة مصابة بالمتحور أوميكرون"، مضيفًا: "نحن الآن في الموجة الرابعة من انتشار فايروس كورونا ونتوقع وصول إصابات كثيرة".


وأكد العقاد، "سيكون هناك حالات بالمئات من الإصابات سيتم تسجيلها؛ كون قطاع غزة مزدحم بالسكان"، موضحًا: "طالما أن الإصابات التي تم اكتشافها لمواطنين مقيمين وليس لمسافرين قادمين  يعنى أن متحور (أوميكرون) منتشر في غزة".

وشدد مدير مستشفى الأوروبي على ضرور اتباع المواطنين في القطاع لإجراءات الوقاية والسلامة بالإضافة إلى التوجه لتلقى التطعيمات.

وكشف أن 93 % من الوفيات في الموجة الثالثة من فيروس كورونا كانت لأشخاص غير مطعمين.

وكشفت وزارة الصحة في غزة، عن تسجيل عدة إصابات بمتحور "أوميكرون" في القطاع.

وقال مدير الطب الوقائي بوزارة الصحة في غزة مجدي ضهير في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، اليوم الأحد: تم تسجيل عدة إصابات بمتحور "أوميكرون"، ونخشى الدخول في موجة عنيفة من تفشي وباء كورونا.


وأضاف ضهير، إن الطواقم الصحية اكتشفت وجود عدة حالات جديدة مصابة بمتحور "أوميكرون"، مبينًا أن المصابين بالمتحور لم يغادروا قطاع غزة وهذا يعني وجود عدد من الحالات لمصابين بالمتحور وهم غير مكتشفين.

وأضاف أن الطواقم الصحية لم تتمكن من تحديد مصدر العدوى، حيث تجري جهودًا مضاعفة لأجل ذلك، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة ومن خلال المختبر المركزي تستطيع تشخيص المتحور الجديد بالطرق الاستثنائية المتاحة بنسبة تقارب من 80 إلى 90%.

وأكد ضهير أن هناك خشية حقيقية أن يسجل قطاع غزة موجة كبيرة من الإصابات بالمتحور الجديد تكون بحاجة لرعاية صحية فوق مستوى الإمكانات خصوصًا في ظل استمرار الاحتلال إعاقة إدخال الأجهزة الطبية اللازمة كأجهزة الأشعة المتنقلة وأجهزة التنفس الصناعي والمستلزمات الخاصة بأجهزة الأشعة، وكذلك بمحطات الأكسجين.

ودعا ضهير المؤسسات الحقوقية والدولية لتكثيف ضغوطها على الاحتلال لإدخال الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة لمواجهة وباء كوفيد 19 والمتحور الجديد أوميكرون.


وناشد المواطنين للمسارعة في تلقي اللقاح، واستكمال المواطنين المطعمين لجرعاتهم من اللقاح، مشيرًا إلى أن وزارته وعبر العديد من الحملات المجتمعية التي أطلقتها تسارع الزمن لرفع نسبة المطعمين داخل قطاع غزة.

وشدد ضهير على فعالية اللقاح في منع ظهور المضاعفات والأعراض الخطيرة للمرضى، مؤكدًا على ضرورة اتباع اجراءات السلامة ولبس الكمامة وعدم البقاء في الأماكن المزدحمة وتهوية الأماكن في سبيل تقليص أعداد الإصابات وكي تتمكن الطواقم الصحية من التعامل مع أعداد الإصابات.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات