الراصد الجوي: فلسطين على موعد مع منخفض قطبي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة





هطولات ثلجية متوقعة .. إليكم حالة الطقس حتى يوم الخميس



المتقدمون 



 نشر الراصد الجوي ليث العلامي، توقعاته لحالة الطقس في فلسطين خلال الأيام المقبلة، متوقعًا أن تتأثر البلاد بكتلة هوائية قطبية شديدة البردة يوم الثلاثاء، تصاحبها هطول زخات متفرقة من الأمطار في مختلف المناطق.

وقال العلامي: كُتلة هوائية قطبية شديدة البرودة مُنتظرة يوم الثلاثاء، لكن وبِحسب معطيات الخرائط الجوية ، مسار هذه الكتلة ينقصها التشبع الكافي بالرطوبة (لا تعبُر مسطحات مائية واسعة وبالتالي ضعف كتلة بخار الماء المرافقة لها).


وأضاف إن الطقس المُتوقع يوم الثلاثاء يكون شديد البرودة بوجه عام، وتتهيأ الفُرصة مع ساعات الصباح لهطول زخات مُتفرقة/متقطعة من الأمطار في مختلف المناطق بما فيها شمال فلسطين المحتلة وأجزاء عدة من الضفة وقطاع غزة والنقب، تكون على شكل زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية العالية وربما المتوسطة أحيانًا في بعض الفترات حتى ساعات المساء.

وأشار الراصد إلى أن الهطولات المطرية أو الثلجية المُتوقعة إجمالًا (متواضعة) بطابع محلي وعلى فترات تكون متباعدة، لذلك من المُستبعد أن تحدث تراكمات ثلجية واضحة، في حين قد تُحدث بعض الزخات الثلجية تبييض محدود ومؤقت في بعض القمم الجبلية العالية.

وتوقع الراصد أنه مع ليلة الثلاثاء/ الأربعاء وفجر وصباح الأربعاء تتراجع فرص الهطول بشكل كبير إلى حد التوقف في غالبية المناطق، مع درجات حرارة قد تتدنى لـ (-1) في الجبال وما بين 3-6 درجات في بقية المناطق بما فيها الساحلية والسهلية.


وفيما يلي حالة الطقس وفق توقعات الأرصاد الجوية الفلسطينية: 

توقعت الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم الإثنين، غائمًا جزئيًا وشديد البرودة، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

ومع ساعات مساء الإثنين، يكون الجو غائمًا جزئيًا وشديد البرودة وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق وسقوط زخات ثلجية خفيفة على المرتفعات الجبلية العالية، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وغدًا الثلاثاء، يتعمق تأثير الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة المؤثرة على المنطقة لذا يكون الجو غائمًا جزئيًا إلى غائم وشديد البرودة ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلها السنوي العام بحدود 11 درجة مئوية وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق فد تكون مصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانًا ويتوقع سقوط زخات ثلجية خفيفة فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 700 م فوق مستوى سطح البحر، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج .


والأربعاء، يكون الجو غائمًا جزئيًا إلى غائم وشديد البرودة ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 9 درجات مئوية وتبقى الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة متفرقة على معظم المناطق وسقوط زخات ثلجية خفيفة فوق المرتفعات الجبلية العالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

والخميس المقبل، يكون الجو غائمًا جزئيًا إلى صاف وشديد البرودة إلى بارد ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها اقل من معدلها السنوي العام بحدود 6 درجات مئوية، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من: تدني مدى الرؤية الأفقية، وخطر التزحلق على الطرقات، ومن تشكل الصقيع والانجماد في الأيام القادمة.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات