الراصد الجوي: فلسطين على موعد مع منخفض قطبي عميق مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة





"هطولات ثلجية متوقعة".. الراصد الجوي: فلسطين على موعد مع منخفض قطبي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة



المتقدمون 


 توقع الراصد الجوي قصي الحلايقة، أن يكون الجو هذه الليلة بارداً إلى شديد البرودة، وتكون فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة على بعض المناطق خاصة الشمالية والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

أما يوم غدٍ الأحد، فيطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، ويكون الطقس بارداً وغائماً جزئياً ويحتمل سقوط أمطار خفيفة في شمال البلاد صباحاً، فيما يكون الطقس مستقراً في بقية المناطق، ونحو ساعات المساء والليل، تشتد سرعة الرياح الجنوبية الغربية، وتصبح مثيرة للغبار في المناطق الجنوبية.


وفي يوم الاثنين المُقبل، تتأثر البلاد بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً (قطبية المنشأ)، وخلال ساعات الصباح يتمركز المنخفض الجوي غرب جزيرة قبرص، حيث يدفع نحو المنطقة رياحاً جنوبية غربية قوية تثير الغبار والأتربة خاصة في المنطقة الجنوبية، وتتزايد برودة الأجواء بشكل لافت، فيما يبدأ هطول الأمطار منذ ساعات الصباح في المناطق الشمالية.

ومع تحرك مركز المنخفض الجوي إلى شرق جزيرة قبرص وشمال غرب سوريا في ساعات بعد الظهر والمساء، تنتشر الأمطار إلى المنطقتين الوسطى والجنوبية بمشيئة الله، وتتحول الأجواء تدريجياً ليلة الاثنين/ الثلاثاء إلى عاصفة وماطرة وباردة جداً في أغلب المناطق، وتصبح الهطولات غزيرة رعدية ومرفقة بتساقط زخات البَرَد على فترات، وتصل هبات الرياح إلى حاجز  90 كم/ ساعة نهاراً، و80 كم/ ساعة ليلاً. 

الثلاثاء: يتواصل تأثر المنطقة بالمنخفض الجوي العميق، والذي يتمركز شمال  الأراضي السورية، ويكون الطقس شديد البرودة، وتكون درجات الحرارة دون معدلاتها العامة بحدود 6-8 درجات مئوية.

وتهطل الأمطار الغزيرة في معظم المناطق بمشيئة الله، وتكون غزيرة على فترات متقاربة أحياناً، تترافق بعواصف رعدية وهطول لزخات من البَرَد، وتهب رياح قوية بهبات تلامس 80 كم/ ساعة أحياناً، كما ويحتمل سقوط زخات خفيفة من الثلج فوق أعالي القمم الجبلية بشكل غير مؤثر. 


الأربعاء: يستمر تأثر المنطقة الأربعاء بالتيارات الهوائية الباردة جداً، والمندفعة خلف المنخفض الجوي، ويتواصل الطقس غائماً وماطراً وشديد البرودة، وتكون الهطولات صباحاً غزيرة رعدية ومرفقة بزخات كثيفة من البَرَد أحياناً، كما ويحتمل سقوط زخات خفيفة من الثلج فوق رؤوس الجبال، ثم تتراجع الهطولات في النصف الثاني من اليوم وتتوقف وتتناقص السحب، وتقترب الحرارة من الصفر ليلاً وفي الصباح الباكر، ويحتمل تشكل صقيع واسع.

وحذر الراصد الجوي من:

1- تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة. 

2- شدة سرعة الرياح.

3- خطر التزحلق على الطرقات. 

4- تدني مدى الرؤيا الأفقية.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات