وزارة التنمية تُعلن عن انفراجة قادمة لمنتفعي شيكات الشؤون الاجتماعية في الضفة وغزة








غزة - المتقدمون 

أكد سامر علاونة مدير عام مكافحة الفقر في وزارة التنمية الاجتماعية، صباح اليوم الأحد، وجود انفراجة قادمة لكل المنتفعين والمسجلين ضمن دائرة الفقر في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح علاونة في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، أن هناك افراجة قادمة مع الربع الأول من العام الحالي 2022 في ملف التحويلات النقدية الخاصة بالأسر الفقيرة المسجلة ضمن كشوفات وزارة التنمية الاجتماعية.


وأشار إلى أن هذه الانفراجة قادمة ما لم يحدث أي متغيرات، مضيفاً ان سبب التأخر في صرف المستحقات كان جراء احتجاز أموال المقاصة وقلة الموارد لوزارة المالية وكذلك وقف مساعدات الاتحاد الأوروبي.

وقال علاونة "المعلومات لدي هي أنه مع الربع الأول من العام الحالي، الاتحاد الأوروبي سيعود ليقدم حصته لبرنامج التحويلات النقدية".

وبلغت قيمة الحقوق المالية لمنتفعي الشؤون الاجتماعية المتراكمة على السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي نحو مليار ونصف مليار شيقل منذ 2017، وفق ما ذكر المتحدث باسم "الهيئة العليا للمطالبة بحقوق فقراء ومنتفعي الشؤون الاجتماعية" صبحي المغربي. 

وقال المغربي في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون: "إن منتفعي الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة والضفة الغربية لم يتلقوا أربعة مخصصات مالية في عام 2021 المنصرم، المقدرة قيمتها بـ548 مليون شيقل".


وأضاف،" أن متلقي الشؤون لهم 7 مخصصات مالية أخرى لم يتسلموها من عام 2017 وحتى 2020، تُقدر قيمتها بـ959 مليون شيقل، مشيراً إلى أن السلطة الفلسطينية لا تعترف بتلك الحقوق". 

وبين المُغربي أن المنتفعين تلقوا في عام 2017 ثلاثة مخصصات من أصل أربعة، وفي عام 2018 مخصصين من أصل أربعة، ونفس الأمر في عامي 2019 و2020. 

وأشار المغربي إلى أن الاتحاد الأوروبي كان في تلك السنوات يُقدم مساهمته للسلطة لكن لم تنفق الأخيرة تلك المساهمات على مستحقيها، بل لفت إلى إصرار رفض المفوض العام لوزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة لؤي المدهون الاعتراف بالمخصصات المالية السبعة آنفة الذكر. 


وقدر المغربي عدد الأسر التي تتلقى مخصصات مالية من التنمية الاجتماعية 116 ألف أسرة بقيمة مالية 137 مليون شيقل كل ثلاثة أشهر؛ 81 ألف أسرة في قطاع غزة، و36 ألف أسرة في الضفة الغربية. 

وتتفاوت قيمة المساعدة المالية من أسرة لأخرى حسب حجمها وإعالتها، والمبالغ تتراوح من 700 شيقل إلى 1800 شيقل لكل منتفع. 



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات