الأمم المتحدة تصدر قائمة لأكثر وأقل دول العالم سعادة

 





غزة - المتقدمون

دولة عربية في ذيل القائمة.. تعرف على الدول الأكثر سعادة بالعالم؟


تصدرت فنلندا للعام الخامس على التوالي قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم، وفقاً لتقرير صادر عن الأمم المتحدة.


وقال التقرير الذي أجرته الأمم المتحدة بالتنسيق مع مؤسسة (غالوب) الأمريكية في 146 دولة، إن الدنمارك جاءت في المرتبة الثانية، تليها أيسلندا، وسويسرا، وهولندا، ولوكسمبورغ، والسويد، والنرويج، وإسرائيل، ونيوزيلندا، لتغلق المراكز العشرة الأولى.

وأضاف التقرير، أن المرتبة 15 من نصيب كندا، والولايات المتحدة في 16، وبريطانيا17، وفرنسا 20.



وأشار التقرير إلى أن روسيا تحتل المرتبة 80، وأوكرانيا 98، والصين 136.


ولفت التقرير إلى أن زيمبابوي جاءت بالمركز 144 ولبنان 145، وفي المرتبة الأخيرة 146 أفغانستان.


وأكد أنه على الصعيد العربي جاءت لبنان في صدارة الدول الأقل سعادة، تلتها الأردن بالمركز 134، واليمن 132، وموريتانيا 133.



وسُجل التقدم الأكبر في التصنيف في صربيا وبلغاريا ورومانيا، فيما شهدت دول لبنان وفنزويلا وأفغانستان التراجع الأكبر.


حل الأردن في المرتبة قبل الأخيرة بين الدول العربية، ليكون ثاني أتعس الدول العربية بعد لبنان، في تصنيف تقرير السعادة العالمي 2022 الصادر عن الأمم المتحدة اليوم الجمعة.


وتصدرت البحرين قائمة أكثر الدول العربية سعادة، وحلت في المركز 21 عالمياً، وتلتها الإمارات والسعودية في المركزين 24 و25 على التوالي، ثم الكويت في المرتبة 50 عالمياً.



وحققت ليبيا والعراق، رغم التدهور السياسي والمشاكل الأمنية والاقتصادية، مركزين متقدمين نسبياً، 86 و107 على التوالي، في حين يُعتبر ترتيب كل من تونس ومصر متأخراً إلى حد ما، 120 و129 على التوالي.


وجاءت كل من الجزائر والمغرب وجزر القمر وفلسطين في المراتب 96 و100 و116 و122 على التوالي.

ويأخذ المؤشر في الاعتبار معايير مثل متوسط العمر المتوقع ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والدعم الاجتماعي في أوقات الحاجة ومستوى الفساد والثقة الاجتماعية والضمان المتبادل وحرية اتخاذ القرار.



وفقًا للخبراء، فإن العوامل الكامنة وراء تصنيف فنلندا في المرتبة الأولى لمدة خمس سنوات متتالية هي، من بين أمور أخرى، اهتمام مؤسسات الدولة للمواطنين، والتخطيط الحضري الذكي، والوصول إلى المساحات الخضراء وتعزيز النشاط البدني، ونظام ضرائب تصاعدية والأنظمة الصحية والتعليمية الناجحة.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.



ليست هناك تعليقات