هيئة الزكاة بغزة نقدم أموال الزكاة للمرضى والأسر الفقيرة وكفالة طلبة العلم وفكاك الغارمين





غزة - المتقدمون


هيئة الزكاة بغزة نقدم أموال الزكاة للمرضى والأسر الفقيرة وكفالة طلبة العلم وفكاك الغارمين.


صرح رئيس مجلس أمناء هيئة الزكاة الفلسطينية د.علاء الدين الرفاتي في حديث إذاعي أن هيئة الزكاة هيئة وطنية مستقلة تم إنشائها بقانون سنة المجلس التشريعي عام 2008 ويحمل عنوان تنظيم الزكاة وجمعها، لتكون الجهة المسؤولة عن جمع الزكاة واحدة ولا يحدث ازدواج بتوزيع الزكاة والصدقات على الفقراء.


وأضاف الزكاة فريضة مهمة وركن أساسي للإسلام وجاء القانون لينظم طرق صرف أموالها، والكثير من الشركات ورجال الأعمال يقدمون أموال الزكاة وتخصم من ضريبة الدخل ولدينا تنسيق عالي مع وزارة المالية لخصم هذه الأموال لصالح هيئة الزكاة.



وأكد الرفاتي أن عمل الهيئة انطلق في عام 2011 ولم نجبر أي شركة لدفع الزكاة، ويوجد استجابة جيدة ووعي لدى الكثير من الناس بأهمية تطبيق فريضة الزكاة ودفعها.


وأشار الهيئة حريصة على إنفاق المال في المصارف الشرعية التي حددها القرآن الكريم، ولدينا برامج ننفذها بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية والأهلية.


وأضاف لدينا برنامج رعاية المريض الفقير وخاصة مرضى العلاج بالخارج واستفاد منه بالعام الماضي 900 مريض، بقيمة تصل إلى 600 ألف دولار، وبرنامج زكاة الفطر، ويتم دفع الأموال لمستحقيها عبر البنوك لضمان كرامة الفقير ووصول المال لمستحقه. 



وأضاف لدينا برنامج كفالة طلبة العلم من مستحقي الزكاة والخريجين لتحرير شهاداتهم، ولدينا تفاهم مع الجامعات الفلسطينية بأن تساهم الهيئة بـ 50% والجامعة تتحمل 50% من الرسوم المستحقة للخريجين.


وأشار أنه خلال شهر رمضان الحالي سيتم إطلاق مبادرة فكاك الغارمين وأصحاب الذمم المالية، وخصصنا 50 ألف دولار لهذه المبادرة وننسق مع الشرطة لإطلاق سراح الغارمين.


ويتم ترشيح المستفيدين من خلال قاعدة بيانات بها 250 ألف مستفيد من الأسر الفقيرة وتقوم الجمعيات الخيرية ولجان الزكاة بالمناطق بترشيح الحالات.



ويتم تحصيل الزكاة من أي فلسطيني مسلم، وبرامجنا يستفيد منها كل أبناء شعبنا دون تحيز لطرف أو تنظيم، ونعمل على مشروع تمويل المشاريع الصغيرة، وقمنا بضخ 130 ألف دولار لهذا المشروع بالتنسيق مع مؤسسات تتولى إقراض مثل المبادرات الفردية والشبابية وهيئة تشجيع الاستثمار.


وأكد الرفاتي أنه يمكن للموظفين الاستفادة من برنامج المريض الفقير، وكل عام ننسق مع زارة المالية لدفع زكاة الفطر من مستحقات الموظفين ونوجه جزء من هذا المال للموظفين الأقل دخلا وعوائلهم كبيرة



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.



ليست هناك تعليقات