"تحدثت عن كشوفات الـ700 شيكل".. وزارة التنمية بغزة: سيتم تغيير برنامج الشؤون الاجتماعية كليًا







غزة - المتقدمون 

قالت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، عزيزة الكحلوت، اليوم الإثنين 11 إبريل 2022، إن الوزارة تعمل على برنامج تحديث بيانات السجل الاجتماعي، مضيفةً: "هناك برنامج آخر سيتم العمل عليه".

وأضافت الكحلوت في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، "هناك استمارة أعدها البنك الدولي متعددة الأبعاد، وسيتم تغيير برنامج الشؤون الاجتماعية كليًا، وسيكون لكل شريحة من شرائح الفقر الموجودة بغزة دراسة متخصصة بها، وسيتم العمل بشكل أوسع وأدق مما كان عليه البرنامج الوطني، ويتم تدريب الباحثين للعمل عليه".


وتابعت: "نحن نقدر وضع الناس في ظل تأخر صرف شيكات التنمية الاجتماعية وخاصة في شهر رمضان المبارك".

وأوضحت الكحلوت، أن الأسر الفقيرة تعتبر البرنامج الوطني (شيكات الشؤون) راتبًا شهريًا تقضي فيه احتياجاتها، وما يقارب 80 ألف أسرة تستفيد منه.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية، أن "هناك 20 ألف أسرة على قوائم الانتظار، وهي أسرة مستحقة تنتظر الاعتماد المالي، وحتى اللحظة لا يوجد ما يلوح في الأفق لصرف هذا البرنامج".

وأشارت الكحلوت: "نسعى في شهر رمضان للوصول لأكبر عدد من المواطنين الذين لم يستفيدوا خلال العام 2021، وجهودنا مستمرة مع المؤسسات العاملة في غزة، وهناك تبادل للبيانات مع الجمعيات الخيرية التي توزع المساعدات".


وختمت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية: "استفاد من برنامج المساعدات نحو "35 إلى 40" ألف أسرة خلال شهر رمضان، وبرامجنا مستمرة وتعمل لخدمة المواطنين والأسر المحتاجة، ونتمنى الوصول لجميع المستحقين".

ومن جانبه كشف المفوض العام لوزارة التنمية الاجتماعية بغزة، لؤي المدهون، عن آخر تطورات صرف المساعدات النقدية لنحو 12 ألف أسرة فقيرة بغزة بقيمة 700 شيقل.

وقال المدهون في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون اليوم الإثنين، إن صرف تلك المساعدات النقدية للأسر ستكون خلال شهر رمضان المبارك، لكنه لم يُحدد في أي تاريخ حتى اللحظة، مؤكدًا أن قرار الصرف يعود للبنك الدولي الجهة التي تمول ذلك المشروع.

وبين أنهم في الوزارة انتهوا من إعداد كشوفات الأسماء التي ستستفيد من المساعدة النقدية، لافتًا إلى أن جل المستفيدين من المدرجين عبر برامج الوزارة خاصة "الأسر التي تتلقى شيكات الشؤون، لهم الأولوية.


وأعلن وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، قبل نحو أسبوعين، عن تقديم مساعدات نقدية لنحو 12 ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة، قريبًا، بقيمة 700 شيكل، عبر البنك الدولي.

ومنذ أواخر عام 2020 توقف برنامج المساعدات للمستفيدين من مخصصات التنمية الاجتماعية، ولم تصرف لهم الوزارة برام الله سوى جزء من دفعة واحدة بقيمة 700 شيكل في مارس/ آذار 2021.




ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات