وزارة الاقتصاد بغزة توضح أسباب ارتفاع أسعار كيس الطحين وربطة الخبز في الأسواق






غزة - المتقدمون

قال الناطق باسم وزارة الاقتصاد الوطني في غزة عبد الفتاح أبو موسى، صباح اليوم الثلاثاء 17 مايو 2022، إن رفع الضريبة عن القطاع، سيؤثر في سعر ووزن ربطة الخبز.

وأضاف أبو موسى في حديث إذاعي تابعته منصة المتقدمون: "نستنكر قرار المالية برام الله بإلغاء الضريبة عن الضفة فقط، ونحن لم نقف مكتوفي الأيدي وتواصلنا مع الجهات المعنية وشخصيات وطنية ووزارة المالية إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل".

 
وتابع: "سلطة رام الله هي التي تُحصل الضريبة المضافة عبر كرم أبو سالم، ونتمنى أن يطبق الإعفاء على المطاحن بغزة لكي يشكل لها هامش ربح".

وأشار أبو موسى، إلى أن الارتفاعات غير المسبوقة في سعر القمح المستورد يؤثر بدرجة كبيرة على سعر شوال الدقيق وربطة الخبز.

وأوضح أنه "منذ شهرين ونصف وفرنا الدقيق للمخابز بغزة بـ 97 شيكلًا وكانت ربطة الخبز 7 شواكل، لكننا لا نستطيع أن نستمر في إمداد المخابز بهذا السعر بسبب الارتفاع العالمي، وقرار السلطة إلغاء الضريبة عن الضفة دون غزة".

وختم أبو موسى قائلًا: "عملنا على ثبات سعر ربطة الخبز طوال شهر رمضان، وحتى بعد العيد بجهود الرقابة والتفتيش والاتفاق مع المخابز".

وفي نفس السياق، قال رئيس جمعية أصحاب المخابز في غزة عبد الناصر العجرمي: "بسبب ارتفاع أسعار القمح في كل العالم أصبح سعر ربطة الخبز 8 شواكل بوزن 2600 جرام".


وأضاف العجرمي: "ارتفع سعر شوال الطحين 23 شيكلًا ولا يوجد هامش للربح لنقطة البيع أو البقالة".

وأكد أنهم طالبوا السلطة برام الله بإلغاء الضريبة المدفوعة على القمح، مضيفًا: "ولكن للأسف تم إلغاء الضريبة فقط عن الضفة الغربية، وكأن غزة ليست جزءًا من الوطن". وفق قوله.

وختم العجرمي حديثه بالقول: "لو تنفذ قرار السلطة برام الله بإلغاء الضريبة عن القمح الوارد لغزة سينخفض سعر ربطة الخبز لـ 7 شواكل".


ليست هناك تعليقات