الراصد الجوي يحذر: موجة شديدة الحرارة تضرب فلسطين






حالة الطقس - المتقدمون 


توقع الراصد الجوي، تأثر طقس فلسطين يومي الجمعة والسبت القادمين، بموجة حارة شديدة.

وكشف الراصد الجوي ليث العلامي أن طقس فلسطين يتأثر بكتلة هوائية أكثر حرارة حتى يوم الأحد المقبل.

وتوقع الراصد الجوي أن تكون ذروة الكتلة الحارة يوم السبت بحيث تكون الأجواء شديدة الحرارة، ليكون الطقس نهار السبت بدرجات حرارة تقترب من مُنتصف الثلاثينيات في غالبية المحافظات الفلسطينية، وتكسر حاجز الأربعين في الأغوار.


وأشار العلامي إلى أن طقس فلسطين يوم الاثنين المقبل يتأثر بكتلة معتدلة وفرص لزخات من الأمطار، حيث يطرأ تراجع سريع على درجات الحرارة الأحد، وانخفاض أكثر وضوحاً الاثنين بالتزامن مع احتمالية لهطول زخات محلية من الأمطار فوق بعض المناطق.  

وبدورها أفادت دائرة الأرصاد الجوية، بأن البلاد ستشهد أجواء شديدة الحرارة حتى الأحد المقبل، بحيث تكون درجات الحرارة يوم غدٍ الجمعة أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وبعد غدٍ السبت يطرأ ارتفاع آخر لتصبح درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 7 درجات مئوية.

وحذرت دائرة الأرصاد المواطنين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خاصة أثناء ساعات الذروة ما بين الساعة الحادية عشرة والساعة الرابعة عصراً، ومن خطر إشعال النار في المناطق التي تكثر فيها الأعشاب الجافة.


ودعا جهاز الدفاع المدني المواطنين إلى رفع درجة المسؤولية والالتزام بالتعليمات والإرشادات للتعامل مع موجة الحر التي تؤثر على البلاد نهاية الأسبوع الجاري (يومي الجمعة والسبت).

وشدد "الدفاع المدني" على منع إشعال النيران بالمناطق المفتوحة وبالأعشاب، "فالأجواء تسرع من بؤرة النيران وتسهم بتوسع مساحة انتشارها".

وحذر من نسيان الأطفال داخل المركبات في ظل هذه الموجة الحارة، وأكد ضرورة تفقد المركبة من المواد القابلة للانفجار بفعل الحرارة.

ودعا العاملين تحت أشعة الشمس المباشرة، خاصة عمال الإنشاءات والمزارعين، إلى الحد من العمل في ساعات ذروة الشمس، والإكثار من شرب الماء والسوائل تجنبا للإعياء الحراري.


كما دعا إلى مراقبة أجهزة التبريد داخل المنزل وعدم تحميل التيار الكهربائي حملاً زائداً، ومراقبة الأطفال وكبار السن وتوفير احتياجاتهم الروتينية.

وأشار إلى أنه لوحظ خلال الشهر الماضي والأيام الأولى من هذا الشهر ارتفاع كبير جداً بحرائق الأعشاب والأشجار، خاصة في أيام نهاية الأسبوع.

ليست هناك تعليقات