الإعلام العبري يتحدث عن آلية الجديدة لاختيار عمال من قطاع غزة للحصول على التصاريح

 




غزة - المتقدمون


الإعلام العبري يتحدث عن آلية الجديدة لاختيار عمال من قطاع غزة للحصول على التصاريح.


أصدرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية تقريرًا صحفيًا حول تصاريح العمال في قطاع غزة حيث قالت:" اعتباراً من (1 أغسطس/آب) من المتوقع أن يدخل قرار حكومي حيز التنفيذ، والذي بموجبه سيكون من الممكن توظيف عمال من غزة ليس لديهم سوى تصريح عمل، مما يضمن لهم الظروف الاجتماعية وقسيمة رواتب منظمة، هذا على عكس تصاريح الدخول التي يتم إصدارها حاليًا ويتم الدفع مقابل العمل نقدًا فقط".



رابط فحص نتائج توجيهي 2022 بالأسماء: اضغط هنا


وأضافت الصحيفة أنه في المرحلة الأولى، ستصدر إسرائيل تصاريح عمل للفلسطينيين من غزة الذين يعملون في الزراعة وصناعات البناء وحدها (12000 للبناء، و8000 للزراعة)، سيحصل العمال من غزة من صاحب العمل على قسيمة رواتب منظمة تشمل الحقوق الاجتماعية للعامل مثل التأمين الصحي وأحكام المعاشات التقاعدية - يدخل اليوم 14000 عامل إلى إسرائيل من قطاع غزة، وجميعهم لديهم تصاريح دخول، يعملون في صناعات مختلفة ويتقاضون رواتبهم نقدًا.



وأكدت الصحيفة أنه حتى اللحظة لا توجد آلية تسمح لصاحب العمل بدفع أجورهم بخلاف ذلك.


وأشارت الصحيفة أنه الآن وبهدف تنظيم الموضوع يدخل القانون حيز التنفيذ ويحق للفلسطينيين التمتع بالحقوق الاجتماعية كما هو متعارف عليه في إسرائيل، وكل هذا كما هو مذكور في إطار رخصة العمل - سيُطلب من المقاول أو المزارع الذي يرغب في توظيف عامل من غزة ملء نموذج عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لسلطة السكان والهجرة مع التفاصيل الكاملة للعامل من غزة، وسيتم نقل هوية الموظف عن طريق مكتب منسق عمليات الحكومة في أراضي السلطة الفلسطينية لفحص أمني، وبعد ذلك يتم إصدار الرخصة حسب التقديرات خلال ثلاثة أيام


وأشار ما يدعي المنسق أن من معه تصريح عمل ويعمل الآن تبقى التصاريح الحالية سارية المفعول حتى يجد العامل مشغل له في إسرائيل؛ لكي يحول تصريحه لعامل بدل الاحتياجات الاقتصادية.


وبحسب ما جاء في الاجتماع فإنه عندما يتم إصدار رخصة عمل ستصل الموافقة إلى المشغل "الإسرائيلي وكذلك العامل عن طريق المنسق وتتضمن كافة البيانات للعامل وللمشغل.


كما كشف الاجتماع أنه ابتداء من 01/08/2022 يمنع على المشغل دفع أكثر من 5000 شيكل نقداً على شكل سلف، وجاري العمل على إيجاد طريقة أمنة إلكترونية للدفع من خلال البنوك.



وكشف محضر الاجتماع أنه في حال تشغيل عمال تحتاج إلى تصاريح مبيت سيتم منح تلك التصاريح حسب طلب المشغل وضمن مسؤولياته، وأنه سيجري فصل كوتة العمال عن كوتة التجار والـ BMC وغيرها، وسيجري العمل على تجهيز موقع إلكتروني لتسجيل العمال والتواصل المباشر ما بين المشغل والعامل من خلاله.



تفاصيل ملخص اجتماع الجانب الفلسطيني (مسؤولي الشؤون المدنية)، مع الجانب الإسرائيلي حول ملف التصاريح، وتفقوا على الآتي:


- جارٍ العمل على إنشاء منطقة صناعية تستوعب عشرة آلاف عامل فلسطيني من غزة غير عمال التصاريح.


- جارٍ العمل على تطوير معبر إيرز ليستوعب آلاف العمال.


 - ابتداء من تاريخ 01/08/2022م سيجري إصدار تصاريح عمل رسمية، تحمل مسمى (عامل)، بدل احتياجات اقتصادية.


- تم الترتيب مع المستويات الأمنية لإيجاد طرق سريعة؛ لإعطاء الموافقات على طلبات التصاريح بغضون 48 ساعة.


- تم الاتفاق على الكوتة الأولى ستكون 12,000 عامل بناء، و8000 مزارع والتي ستخضع حسب الاحتياجات المطلوبة للمشغلين، ولن يتم تقديم تصريح العمل للعامل من خلال الشؤون المدنية مباشرة، وإنما من خلال المشغل (الإسرائيلي).



- يستطيع المشغل إيقاف تصريح العمل للعامل في حال حدوث مشاكل؛ ولكن ذلك لا يعني إلغاء رخصة العمل التي ستبقى سارية المفعول للبحث عن عمل جديد دون تواجده في "إسرائيل".


- سيتم تقديم الطلبات إلكترونياً على موقع سلطة (السكان والهجرة)، وفق نموذج موحد لعمال غزة والضفة، وعند تقديم الطلب من العامل سيعرف مصير طلبه خلال 24 - 48 ساعة على أعلى تقدير.


- سيتم إصدار رخصة عمل، وستصل الموافقة إلى المشغل "الإسرائيلي" وكذلك العامل عن طريق المنسق وتتضمن كافة البيانات للعامل وللمشغل.


- وتم الاتفاق على منع المشغل دفع أكثر من 5000 شيكل نقداً على شكل سلف، وجار العمل على إيجاد طريقة آمنة إلكترونية للدفع من خلال البنوك.



- أنه في حال تشغيل عمال تحتاج إلى تصاريح مبيت سيتم منح تلك التصاريح حسب طلب المشغل وضمن مسؤولياته.


- سيجري فصل كوتة العمال عن كوتة التجار والـ BMC وغيرها.


- سيجري العمل على تجهيز موقع إلكتروني لتسجيل العمال والتواصل المباشر ما بين المشغل والعامل من خلاله.




تنبيه: سنعلن عن الإجراءات المتبعة للعمال، الرجاء عدم التصرف بشكل فردي حتى يتم إصدار جميع القرارات بشكل قانوني.


إليكم الروابط المهمة هذه الفترة للحصول على تصاريح عمل:

- لمعرفة حالة طلبك: اضغط هنا
- لتحديث جودة بيانات: اضغط هنا

- لفحص طلبك عند الشؤون المدنية: اضغط هنا
- لتحديث رقم جوالك: اضغط هنا
- لتقديم شكوى لدى الشؤون المدنية: اضغط هنا



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.


ليست هناك تعليقات