شركة توزيع الكهرباء توضح بشأن توقف محطة التوليد الوحيدة في قطاع غزة






المتقدمون - غزة 

أعلنت شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة، اليوم السبت، توقفت محطة الطاقة الوحيدة في القطاع عن العمل بعد نفاد الوقود.

وقال مدير الإعلام لشركة توزيع كهرباء محافظات غزة محمد ثابت، في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون اليوم، "توقفت محطة توليد الكهرباء في غزة بسبب نقص في الوقود وسينقطع التيار الكهربائي لنحو 16 ساعة، بسبب العدوان الإسرائيلي".


وأضاف: "بدأ التوقف التدريجي لمحطة التوليد منذ الصباح، وعند الساعة 12 من ظهر اليوم توقفت قدرة المحطة بالكامل، وهذا الأمر يفقدنا 60 ميغاواط وهي كمية تعتبر كبيرة لقطاع غزة".

آثار انقطاع الكهرباء 

أشار ثابت، "المرافق الحيوية مثل المستشفيات وإمدادات المياه ومرافق البلديات وخدماتها كلها مهددة بالتوقف نتيجة تدني عدد ساعات وصول التيار الكهربائي، والمستشفيات بها الكثير من الأقسام الحيوية التي لا يمكن الاستغناء عنها في ظل العدد الكبير من الإصابات التي ترد إلى المستشفيات والشهداء".

وأكد مدير الإعلام لشركة توزيع كهرباء محافظات غزة، "أصدرنا توجيهات واضحة لطواقمنا العاملة في المحافظات بضرورة إيلاء المرافق الحيوية العامة مثل المستشفيات وآبار المياه ومحطات التحلية ومضخات الصرف الصحي وغيرها الأولوية في إمدادات الكهرباء".


وأوضح ثابت، أن قطاع غزة يتغذى من خلال 3 مصادر رئيسية من الكهرباء وهذه المساحة المحدودة التي تبلغ نحو 360 كيلو مترًا مربعًا بها أكثر من 2 مليون نسمة.

وأعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة، اليوم السبت 6 أغسطس/آب، توقف محطة توليد الكهرباء بشكل كامل، بسبب عدم التمكن من تلقي الوقود الذي تحتاج إليه لعملية التشغيل، بسبب استمرار إغلاق معبر كرم أبوسالم من جانب إسرائيل.

وقالت سلطة الطاقة في القطاع، في بيان الذي وصل منصة المتقدمون، إن الظروف الحالية وعدم التمكن من توريد الوقود إلى المحطة أدت إلى إيقاف عمل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.


وأوضحت سلطة الطاقة في غزة، أن ما يتوافر حاليًا من الطاقة في قطاع غزة، يصل إلى نحو 120 ميغا واط، تُشتَرى من إسرائيل، بينما يحتاج سكان القطاع إلى أكثر من 500 ميغاواط لتلبية احتياجاتهم من الطاقة ومتطلبات المعيشة العادية.

وأكدت السلطة، أنها ستُقَلِّص عدد الساعات التي تعود فيها الكهرباء في قطاع غزة، من 12 ساعة إلى 4 ساعات فقط، وذلك لحين حل الأزمة واستيراد الوقود اللازم لتشغيل محطة التوليد الرئيسة، "جدول توزيع الكهرباء على المنازل سيكون بواقع 4 ساعات وصل مقابل 12 ساعة فصل". 





ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات