وزارة التعليم العالي: معدلات القبول لدرجة البكالوريوس في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية وغير الفلسطينية





متابعو موقع المتقدمون نعرض لكم قرارات الأسس العامة للقبول في مؤسسات التعليم العالي الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين:

وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس التعليم العالي، استناداً لأحكام القرار بقانون رقم (6) لسنة 2018م، بشأن التعليم العالي، لا سيما أحكام المادتين (7/3) و (9/6) منه، وبناءً على ما أقره مجلس التعليم العالي في جلسته رقم (9)، وعلى الصلاحيات المخولة لنا، وتحقيقاً للمصلحة العامة، قررنا ما يلي:

مادة (1)

1. تكون الأسس العامة للقبول لدرجة البكالوريوس في مؤسسات التعليم العالي، بدراسة التخصصات التالية حسب فروع شهادة الثانوية العامة على النحو الآتي: 

أ‌. الفرع العلمي: كافة التخصصات. 


ب. الفرع الأدبي (العلوم الإنسانية): التخصصات التالية: الآداب والعلوم الإنسانية، الاقتصاد والعلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية والإنسانية، صحة البيئة والمجتمع، الشريعة والدراسات الإسلامية، الإعلام، إدارة الفنادق والسياحة، أنظمة المعلومات الإدارية، أنظمة المعلومات الجغرافية، التربية الرياضية، الوسائط، الديكور والتصميم الداخلي، التصميم الجرافيكي، التمريض. 

ج. الفرع الصناعي: كافة التخصصات باستثناء الطب البشري، وطب الأسنان، والطب البيطري، والعلوم الصحية، والتمريض، والصيدلة، والحقوق. 

د. الفرع الزراعي: كافة التخصصات بما فيها الهندسة الزراعية باستثناء الطب البشري، وطب الأسنان، والعلوم الصحية، والتمريض، والصيدلة، والحقوق، والهندسة. 

ه. الفرع الفندقي والاقتصاد المنزلي: كافة التخصصات المسموح للفرع الأدبي دراستها باستثناء التمريض، والحقوق. 

و. فرع الريادة والأعمال: كافة التخصصات المسموح للفرع الأدبي دراستها باستثناء التمريض، والحقوق. 


ز. فرع تكنولوجيا المعلومات: كافة التخصصات باستثناء الطب البشري، وطب الأسنان، والعلوم الصحية، والتمريض، والصيدلة، والحقوق. 

ح. الفرع الشرعي: كافة التخصصات المسموح للفرع الأدبي دراستها باستثناء التمريض. 

2. تحدد الوزارة التخصصات المسموح دراستها لكل من يحصل على شهادة ثانوية عامة غير فلسطينية في غير الفروع المحددة في الفقرة (1) من هذه المادة، وبكتاب خطي من الوزير.

مادة (2)
تتمثل تخصصات العلوم الصحية بالآتي: 
1. العلاج الطبيعي. 

2. العلاج الوظيفي. 

3. التخدير والإنعاش.

 4. التغذية. 

5. فني أشعة.

6. فني أسنان. 

7. البصريات. 

8. فني مختبرات طبية.


مادة (3)
تكون معدلات الثانوية العامة المطلوبة للالتحاق بدرجة البكالوريوس على النحو الآتي: 

1. يسمح بدراسة تخصصي الطب البشري، وطب الأسنان لطلبة الفرع العلمي فقط وبمعدل (85%) فأعلى في الثانوية العامة. 

2. يسمح بدراسة تخصص الصيدلة لطلبة الفرع العلمي فقط، وبمعدل (80%) فأعلى في الثانوية العامة. 

3. يسمح بدراسة تخصص الهندسة لطلبة الفرع العلمي والفرع الصناعي وفرع تكنولوجيا المعلومات فقط وبمعدل (80%) فأعلى في الثانوية العامة. 

4. يسمح بدراسة تخصص الحقوق لطلبة الفرع العلمي والفرع الأدبي والفرع الشرعي فقط، وبمعدل (75%) فأعلى في الثانوية العامة. 


5. يسمح بدراسة تخصص التمريض لطلبة الفرع العلمي بمعدل (70%) فأعلى، ولطلبة الفرع الأدبي بمعدل (80%) فأعلى في الثانوية العامة فقط. 

6. يسمح بدراسة التخصصات التالية: العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، والتخدير والإنعاش، والتغذية، وفني أشعة، وفني أسنان، والبصريات، وفني مختبرات طبية، للفرع العلمي فقط، وبمعدل (70%) فأعلى في الثانوية العامة. 

7. يسمح بدراسة باقي التخصصات بمعدل (65%) فأعلى في الثانوية العامة، على أن يتناسب فرع الثانوية العامة مع حقل الدارسة الجامعية.

مادة (4)
يلغى كل ما يتعارض مع أحكام هذا القرار.

صدر في مدينة رام الله بتاريخه: 
أ.د. محمود أبو مويس رئيس مجلس التعليم العالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تصفح عشرات الوظائف الشاغرة والمنح الدراسية وفرص العمل عبر الرابط التالي: اضغط هنا



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات