مصر: حقل الغاز قبالة سواحل غزة سينعش الاقتصاد الفلسطيني.






المتقدمون

مصر: حقل الغاز قبالة سواحل غزة سينعش الاقتصاد الفلسطيني.


كشفت وكالة "فرانس برس" للأنباء، عن مفاوضات تجريها السلطات المصرية، مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والسلطة الفلسطينية، لاستغلال الغاز الموجود قبالة سواحل قطاع غزة، المكتشف قبل 22 عاما، في حقل "مارين غزة 1".


وأكد مصدر مصري، أن بلاده تجري اتصالات مع كل الأطراف لتطوير حقل غاز غزة والاستفادة منه، مبينا أنه سيدعم الاقتصاد الفلسطيني.


ووفقا لوكالة الأنباء، فإن السلطة الفلسطينية كانت قد كلفت شركة "بريتش غاز" البريطانية بأعمال التنقيب على شواطئ القطاع عام 1999، لتكتشف بعد عام واحد حقل الغاز "مارين غزة1" الذي يبعد نحو 30 كيلومترا عن شاطئ غزة.



وبسبب العراقيل الإسرائيلية، أعلنت شركة "بريتش غاز" عن انسحابها من الاتفاق، فيما تم تكليف شركة "شل" عام 2016 بالمهمة، غير أنها ألغت الاتفاق بعد عامين، لذات السبب.


ونقلت الوكالة عن الخبير الاقتصادي، مازن العجلة، تقديراته بأن تكلفة تطوير حقل الغاز ب1,1 مليار دولار، مبينا أنه سيؤمن نحو 200 مليون دولار لخزينة السلطة الفلسطينية سنويا.


وأوضح العجلة أن احتياطي حقل غزة يقدر بما يزيد عن 33 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مبينًا أنه من مصلحة مصر استخراج غاز غزة لأنه سيعود للشركة المصرية بإيرادات مالية ويزيد نفوذ مصر في غزة.



وأشار إلى أن المباحثات تجري بين صندوق الاستثمار الفلسطيني ومجموعة اتحاد المقاولين من جهة والذين تبلغ حصتهم 27.5%، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) لتطوير حقل غاز غزة من جهة أخرى التي تمتلك النسبة المتبقية.


كما نقلت "فرانس برس" عن مسؤول فلسطيني، تأكيده أن المباحثات تجري من أجل التوصل إلى اتفاق اطار، متوقعا التوصل إليه قبل نهاية العام الحالي.


وأكد المسؤول الفلسطيني أن الشركة المصرية "ستباشر فور توقيع هذا الاتفاق بأعمال تطوير حقل غاز، معربا عن أمله في بدء بيع الغاز مع بداية 2025.



وفي عام 2019، أطلق منتدى "غاز شرق المتوسط" ومقره في القاهرة، ويضم مصر والأردن واليونان وإيطاليا وإسرائيل وقبرص والسلطة الفلسطينية، بهدف تأمين احتياجات الدول الأعضاء من الطاقة وإنشاء سوق غاز إقليمي.


أما في 2021، فقد وقّعت "إيجاس" المصرية مذكرة تفاهم مبدئية مع صندوق الاستثمار ومجموعة اتحاد المقاولين بشأن غاز غزة.


من جانبه، حذر عضو المكتب السياسي لحركة حماس سهيل الهندي، "إسرائيل" من العبث بأي شكل من الأشكال في الثروات الفلسطينية الطبيعية والتي جاء أبرزها الغاز الطبيعي.

ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.


ليست هناك تعليقات