صحيفة هآرتس: "إسرائيل" تقرر حظر تصدير الأسماك من قطاع غزة إلى الضفة




المتقدمون

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الخميس 11 نوفمبر 2022م، إن إسرائيل حظرت تصدير الأسماك من قطاع غزة إلى الضفة الغربية بعد اكتشاف محاولة تهريب حوالي 20 طنًا من الأسماك من الضفة إلى إسرائيل.

ونقلت هآرتس عن مصادر مطلعة قولها إن قرار حظر تصدير الأسماك من قطاع غزة للضفة الغربية قد يضر بالآلاف من العائلات التي تكسب قوتها من هذه المهنة.


واعتبرت أن محاولة تهريب الأسماك من الضفة لإسرائيل قد يضر بالصحة العامة خاصة وأنه يتم بدون إشراف زراعي وصحي وبدون أي رقابة تمنع وصول أسماك ذات نوعية رديئة.

وأضافت أن إسرائيل تعتزم التحقيق في الأمر وإذا تعهدت نقابة الصيادين والسلطات في قطاع غزة بمنع التهريب والعمل وفق الإجراءات الصحية فسيتم إلغاء القرار.

ويعمل حوالي 5 آلاف صياد إلى جانب حوالي 5 آلاف عامل في مزارع الأسماك وتعبئتها وتصديرها وجميعهم يتأثرون بقرار حظر تصدير الأسماك من غزة.

وبحسب هآرتس فإن مصادر الأسماك في غزة تتنوع ما بين أسماك بحرية وأسماك مزارع، وما يصل من واردات عبر مصر ويتم تصدير حوالي 80 طنًا كل أسبوعين على دفعتين عبر معبر كرم أبو سالم.


وقالت منظمة جيشاه (مسلك) الحقوقية الإسرائيلية إن قرار حظر تصدير الأسماك من غزة إلى الضفة الغربية إجراء غير قانوني وتم اتخاذه للمرة الثانية منذ منتصف شهر أغسطس الماضي ويضر بشكل خطير بمعيشة التجار والصيادين.

وأوضحت أن تجار الأسماك في غزة توجهوا في الأيام الأخيرة لوزارة الزراعة للسماح لهم بتصدير الأسماك مباشرة من غزة إلى إسرائيل مع الالتزام بجميع الشروط الصحية والتفتيش إلا أن طلبهم قوبل بالرفض.

ليست هناك تعليقات