الراصد: منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة يضرب فلسطين






المتقدمون 

تتأثر فلسطين منذ ساعات الليل الفائتة بحالة من عدم الاستقرار صاحبها انخفاض ملموس على درجات الحرارة وأجواء ماطرة في بعض الفترات وفي بعض المناطق خاصة في شمالي البلاد.

ونتيجة تدفق رياح باردة قادمة من الأراضي التركية من المتوقع أن يتشكل صباح يوم غدٍ الجمعة منخفض جوي حول جزيرة قبرص توسط إلى جيد من حيث الفعالية يحمل معه الأجواء الباردة والماطرة الى معظم المناطق الشمالية ومن ثم الوسطى من البلاد بمشيئة الله تعالى.


ويتمركز المنخفض الجوي الليلة إلى الغرب من جزيرة قبرص، حيث تبدأ أولى الجبهات الباردة بالاقتراب من المناطق الشمالية حيث ينتظم تساقط الأمطار في منطقة الجليل والساحل والمثلث، وبالاتجاه نحو منتصف الليل وفجر الجمعة، تتحرر الهطولات من الجليل وتصل مناطق شمال ووسط الضفة تدريجياً بالتزامن مع اقتراب مركز المنخفض الجوي من قبرص.

وفي يوم غدٍ الجمعة يتمركز المنخفض الجوي في محيط جزيرة قبرص نحو الشرق، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتهطل الأمطار في شمال ووسط البلاد، تنتشر بين ساعات الصباح والظهيرة الى المناطق الجنوبية، تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بعواصف رعدية، وبهبات قوية من الرياح، ويسود طقس بارد خاصة فوق الجبال.

ومن المتوقع أن تكون الفترة بين ساعات الصباح وليلة الغد ذروة تأثر البلاد بالجبهة الهوائية الباردة المصاحبة لهذا المنخفض الجوي مع زخات غزيرة في بعض الفترات بمشيئة الله تعالى.

وفي يوم السبت المقبل، ستيقى فلسطين أيضاً تحت تأثير المنخفض الجوي لذا يكون الجو غائماً إلى غائمٍ جزئي ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتسقط بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار بين الحين والآخر قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحياناً وتضعف فرصة الهطول خلال ساعات المساء لتستقر الأجواء خلال ساعات الليل، وتتوقف تدريجياً مع انحسار تأثير المنخفض الجوي.


ويطرأ ارتفاع ملحوظ على درجات الحرارة خلال يومي الأحد والاثنين، حيث تستقر الأجواء ويسود طقس مشمس الى غائم جزئياً نهاراً، بارداً خلال ساعات الصباح والمساء والليل.

وحذر الراصد الجوي من: 

- تشكل فيضانات في الساحل الشمالي والأوسط خلال يوم الجمعة.

- يحذر من تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية الشرقية والجنوبية بعد ظهر الجمعة. 

- يرجى الانتباه من بعض هبات الرياح القوية، ومن تدني مستويات الرؤية الأفقية بفعل الغيوم الملامسة لسطح الأرض. 

والله أعلم.

ليست هناك تعليقات