الأشغال: رشحنا 3 آلاف حالة لمساعدة الترميم و 25 ألف وحدة مأهولة تحتاج لإعادة بناء في قطاع غزة



المتقدمون - غزة

"رشحنا 3 آلاف حالة لمساعدة الترميم"

الأشغال: 25 ألف وحدة مأهولة تحتاج لإعادة بناء في قطاع غزة

أكدت وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة أنه يوجد نحو 25 ألف وحدة سكنية مأهولة تحتاج إلى إعادة بناء، وقرابة 60 ألف وحدة سكنية تحتاج إلى ترميم وإعادة تأهيل حتى تلبي معايير الحد الأدنى الملائم للسكن.

وقال وكيل الوزارة ناجي سرحان مؤتمر صحفي اليوم الأحد: إن "الأشغال رشحت، بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية، نحو 3 آلاف حالة لإمكانية الاستفادة من مساعدة في الترميم أو إعادة البناء، في حال وجود تمويل لدى مؤسسة (UNOPS)".

وأضاف أن وزارة الأشغال تسعى "لتحقيق أهدافها في تمكين الأسر الفلسطينية في الحصول على مسكن ملائم، على الرغم من تواضع الإمكانيات وكبر حجم المسئوليات والحاجة في هذا القطاع".

وتعاني آلاف العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل في غزة من عدم توفر مأوى ملائم نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية، وعدم القدرة على تحسين وتأهيل مساكنهم نظرًا للحصار المستمر منذ 13 عامًا، والاعتداءات الصهيونية المتكررة.

ويقدّر العجز في الوحدات السكنية بما يقارب 120 ألف وحدة سكنية، كما يحتاج قطاع غزة إلى قرابة 14 ألف وحدة سكنية سنويا لتلبية الزيادة السكنية الطبيعية، وفق الوزارة.

وقال سرحان "انطلاقا من حجم الاحتياج الكبير تقدمت الوزارة بمقترح لتمويل مشروع تحديث قاعدة بيانات للحالات الاجتماعية والفقراء التي تحتاج إلى مساعدة فيما يخص السكن وذلك من خلال الاستغلال الأمثل لمشاريع التشغيل المؤقت".

وذكر أن الوزارة تقوم بإدارة الطواقم والفرق للحصول على المخرجات المرجوة في إنشاء قاعدة بيانات محدثة للمحتاجين للسكن؛ ليتم مشاركتها مع كافة الجهات العاملة في هذا المجال بهدف توفير التمويل الازم لمساعدة الأسر المستحقة في تحسين ظروف السكن لهم.

ليست هناك تعليقات