عاصفة ترابية "الوحش" تقترب من فلسطين




المتقدمون:

تتأثر الأراضي المصرية بعاصفة قوية ونادرة جداً بحيث تسجل قيم الضغط الجوي أرقاماً قياسية دون الـ 985 مليبار ، وهو رقم تاريخي ربما لم يحدث من قبل في القرن الحالي والقرن الماضي أيضاً .

ويتمركز مركز العاصفة في عمق الأراضي المصرية ، الأمر الذي أدى إلى اضطراب جوي عنيف تمثل بعواصف هوائية وغبارية ورملية قوية ، كما هطلت الأمطار الرعدية في مناطق واسعة وتخللها الصواعق أيضاً ، وقد تشكلت السيول على إثر ذلك مسببة اختناقات مرورية في العديد من المدن الكبرى.



ويتوقع طقس فلسطين أن تتأثر بعض المناطق الشمالية في مصر بموجات مطرية عنيفة في ساعات الليل الأولى مع هطولات رعدية عنيفة وفيضانات محتملة هناك، حيث ستتجاوز كمية الهطولات 50 ملم خلال ساعة أو ساعتين في بعض المناطق ، وهو أمر غير معهود في مصر عموماً. 

وليس بعيداً عن مصر ، وصلت آثار هذه العاصفة إلى المناطق المجاورة ، حيث بدأت العواصف الرملية بالهبوب نحو مناطق واسعة في الأردن بما فيها العاصمة الأردنية عمان مما أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية بشكل كبير ، كما يتوقع ازدياد مستوى الغبار في فلسطين خلال الساعات القادمة مع هبوب الرياح الجنوبية الشرقية نحو البلاد قادمة من الأراضي الصحراوية في الجنوب والشرق. 

هذا وقال الراصد الجوي الفلسطيني، ليث العلامي، إن البلاد ستتأثر الساعات المقبلة بالمنخفض الجوي وتبقى متأثرة حتى يوم الأحد المقبل، بحالة غير مستقرة نتيجة تأثير المنخفض.

وأوضح العلامي مساء الخميس، أن فرصة سقوط الأمطار بشكل غزير على البلاد ستكون قوية في معظم محافظات الوطن، لافتًا إلى أن الرياح تشتد في المناطق الجبيلة.



ويتوقع مع ساعات المساء والليل الأولى أن تشتد الرياح تدريجياً، في حين تشتد بشكل أكبر الليلة القادمة مع هبات قوية تصل 100 كم/ساعة في بعض المناطق وربما تزيد عن ذلك أيضاً.

ويتوقع أن تهطل الأمطار في معظم أنحاء البلاد مع تركز الهطولات المطرية الغزيرة أحياناً في جنوب البلاد وصولاً الى جنوب الضفة وقطاع غزة والنقب الغربي وأجزاء أخرى من وسط البلاد وبشكل أقل في شمال البلاد. 


وفي يوم الغد الجمعة يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع بداية دخول الكتلة الهوائية الباردة إلى أجواء البلاد، ويتوقع أن يتمركز المنخفض الجوي العميق قبالة سواحل فلسطين مباشرة، حيث سيدفع برياح جنوبية شديدة القوية إلى المدن الفلسطينية، كما تهطل الأمطار على فترات والتي تكون غزيرة أحياناً بمشيئة الله، ويتوقع أن ترتفع الأمواج البحرية بشكل كبير ويكون البحر مائجاً.

ويتوقع استمرار تأثر البلاد بالمنخفض الجوي ليلة الجمعة والسبت ونهار السبت على فترات بمشيئة الله. 

ويحذر طقس فلسطين من خطر شدة الرياح ويوصي بتثبيت الأجسام المتحركة واليافطات الاعلانية ، والدفيئات الزراعية ونحوها، ويحذر أيضاً من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة ، كما يدعو الى تجنب الذهاب الى مناطق البحر الميت والأغوار وجنوب شرق البلاد خلال الـ 48 ساعة القادمة.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم 

انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية

ليست هناك تعليقات