رئيس برنامج التعليم في الأونروا فريد أبو عاذرة يتحدث عن توزيع الكتب المدرسية، وعودة المدارس.




غزة- المتقدمون:

رئيس برنامج التعليم في الأونروا فريد أبو عاذرة يتحدث عن توزيع الكتب المدرسية، وعودة المدارس.

حيث نشرت الأونروا في قطاع غزة خطتها لتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب.

وفيما يلي خطة الأونروا حول توزيع الكتب المدرسية على الطلاب كما وصلت منصة المتقدمون:

إدارة برنامج التعليم، وبالتنسيق مع الخدمات اللوجستية والدعم سيتكفل بوصول الكتب المدرسية إلى المخازن في المناطق التعليمية، من المتوقع أن تبدأ في27 سبتمبر و لمدة 18 يومًا.



وسيتسلم مسؤول المخزن واثنان من المكلفين  الكتب المدرسية فور وصولها وفرزها تحت إشراف مدير المنطقة و المساعد الإداري.

ويتواصل المساعد الإداري  مع مديري المدارس في المنطقة لضمان وصول الكتب المدرسية إلى المدارس في موعد لا يتجاوز يومين من تاريخ استلامها وفرزها من الوكالة إلى المستودع.

ومن ثم يتلقى مديرو المدارس و نوابهم  الكتب المدرسية ويصنفونها حسب الصف و المرحلة ويجهزونها للتسليم مع  اللجنة المختارة و المكونة من آذن و مسؤول المخزن المدرسي و أربعة معلمين .

وبعدها يتم وضع الكتب لكل طالب في كيس بلاستيكي مغلق قبل التسليم.

 هذا سوف يقلل من الوقت الذي يقضيه أولياء أمور الطلاب في المدرسة ويضمن عدم وجود ازدحام لأن حزمة الكتب المدرسية معدة مسبقًا و عليها اسم الطالب.



وستقوم إدارة المدرسة بإعداد جدول زمني لتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب خلال فترة ( ستة )  أيام كحد أقصى، حسب عدد الطلاب في المدرسة ( بمعدل من 180 إلى 200 طالب وطالبة) .

وسيتم تقسيم استلام الطلاب / أولياء الأمور للكتب المدرسية بطريقة تضمن عدم التجمع و الالتزام بالتباعد الاجتماعي والتدابير الصحية الدائمة.

ومن ثم سيُطلب من أولياء أمور طلاب الصفوف الابتدائية استلام الكتب المدرسية .

و سيتم تسليم الكتب المدرسية للصفوف الباقية إما للطلاب أنفسهم أو لأولياء أمورهم ، حسب رؤية مدير. المنطقة و بالتشاور مع مديري المدارس ، و يتم التوافق على جدول التوزيع في كل مدرسة .

و ترسل إدارة المدرسة رسالة نصية قصيرة SMS لكل طالب توضح اليوم / التاريخ والتوقيت
لتلقي الكتب المدرسية.

 أو من خلال أية وسائل اتصال أخرى متاحة مثل مجموعات الواتس اب و الفيسبوك Facebooks .



 ويُطلب من  الطلاب من الصف الخامس إلى التاسع إحضار  كتب الفصل الدراسي الثاني في يوم استلام كتب الفصل الدراسي الأول الجديدة.

وسيُطلب من كل من الطلاب / أولياء الأمور والموظفين الالتزام بالإجراءات الصحية بما في ذلك ارتداء الكمامات .


و يتابع المسؤولون عن المدرسة نظافة المدرسة بما في ذلك تطهير المناطق التي يستخدمها أولياء الأمور.


سيشارك ما مجموعه 2400 من موظفي برنامج التعليم في عملية توزيع الكتب المدرسية.

أكد رئيس برنامج التعليم في "أونروا" بغزة ، فريد أبو عاذرة، اليوم السبت، أن بدء العام الدراسي الجديد في قطاع غزة مرهون بموقف الحكومة وقرارها.


هذا وأعلن أبو عاذرة في حديث نقلته إذاعات محلية تابعته منصة المتقدمون أن الأونروا ستبدأ في توزيع الكتب المدرسية على الطلاب من خلال المدارس غدًا أو خلال يومين، وفق خطة يضعها مدير المدرسة.

وأكد أن أي عودة للدوام المدرسي سيكون بحسب خطة واضحة المعالم بالتعامل مع كل الأحداث في المدارس، مشيرًا إلى أن التعليم الإلكتروني والمنصات سيتم العمل بها ما أمكن، وشيء أفضل من لا شيء.


كما أوضح أبو عاذرة أنه سيتم استخدام 20 مدرسة لتوزيع الكابونات بمساعدة إدارية من التعليم بشكل اختياري وسيتم تعيين عمال بطالة

وفي السياق صرح المستشار الإعلامي للأنروا عدنان أبوحسنة: الأونروا تمر بأزمة مالية خانقة ولديها عجز حتى نهاية العام بحوالي 200 مليون دولار وهو مبلغ مهم جدًا توفيره من أجل استمرار برامج الأونروا في الصحة والتعليم ورواتب الموظفين، وهناك نداء عاجل من الأونروا حول كورونا يحتاج لأكثر من 94 مليون دولار وهو مبلغ ليس له علاقة بأزمة الأونروا الخانقة.

وأضاف ندرس خيارات متعددة لبدء العملية التعليمة ومشاوراتنا مع وزارتي التعليم والصحة مستمرة والاخيرة هي من ستقرر حسب الخارطة الوبائية في القطاع.
وأكد إمكانيات العودة للدراسة متوفرة وما يهمنا الآن إيصال الكتب المدرسية للطلاب لبيوتهم.


وتحدث مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة ماتياس شمالي في تصريح سابق بشأن المدارس، قال: "لم نتخذ القرار النهائي بشأن إعادة العملية التعليمية، لكن أولويتنا إيصال الكتب الدراسية إلى الطلبة في البيوت".

وتابع: "إذا سمحت الظروف والسلطات المحلية سنحاول إرجاع الطلبة لمدارسهم بأعداد مخفضة أي بنظام التعليم المختلط (في المدرسة وفي البيت)".
وبيّن أنه "إذا لم تسمح الظروف بالعودة للمدارس سنعمل على إعادة التعليم عن بعد من البيت".


انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لمزيدٍ من الأخبار و الوظائف، و المنح، المواد التعليمية.

ليست هناك تعليقات