وزارة الأوقاف تصدر تصريحاً مهماً




وزارة الأوقاف 
تفاصيل قرار حكومي بفتح مساجد محافظتي غزة والشمال 

غزة - المتقدمون 


قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة إعادة فتح مساجد محافظتي غزة والشمال أمام صلاة الجمعة والجماعة ابتداءً من فجر يوم الأحد القادم الموافق 18 أكتوبر 2020م، عدا المساجد في المناطق المصنفة حمراء، وهي بيت حانون، والتركمان بالشجاعية، وذلك وفق الإجراءات الوقائية المتعلقة بمواجهة وباء كورونا.

وشددت الوزارة في بيان وصل منصة المتقدمون نسخة منه على ضرورة التزام جميع المصلين بالإجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامات طيلة فترة التواجد في المساجد، وإحضار كل مصلٍ مصحفه وسجادة صلاته الخاصة، ولا يُصلي عليها غيره، وترك مسافة مترين بين المصلين في الصف الواحد.


وأضافت: "ونؤكد على ضرورة ترك مسافة متر عند دخول المسجد، والخروج منه، والوضوء في البيت، وعدم استخدام الحمامات، وثلاجات المياه حيث سيتم إغلاقها".

مشيرةً إلى أن شهود الصلوات فقط للأصحاء، ويُمنع حضور ضعاف المناعةِ ، ومرضى الجهاز التنفسي، والأمراض المعدية، والنساء، والأطفال، إلى المساجد.

وأكدت الأوقاف أنها ستتابع عن كثب وبشكل مستمر مدى التزام كافة المساجد بالإجراءات الوقائية، ولن تتساهل في هذا الأمر مطلقًا.

وتابعت: "سنطبق بكل حزم إجراءات التعامل مع المساجد المخالفة وغير الملتزمة وفق دليل الإجراءات الذي تم الإعلان عنه قبل أيام والمنشور عبر موقع الوزارة ومنصاتها المختلفة".



موضحةً أن قرار فتح المساجد في جميع المحافظات يخضع للتقييم المستمر وفق تطورات الحالة الوبائية في كافة المناطق.

وقالت وزارة الأوقاف: "رخصة الصلاة في البيوت مازالت مستمرة، وندعو المواطنين إلى الأخذ بها، وخاصة كبار السن، ولهم أجر الجمعة والجماعة بإذن الله تعالى".

وأضافت: "فتح المساجد سيكون قبل الأذان بعشر دقائق، وغلقها بعد الصلاة بعشر دقائق، ومدة الانتظار بين الأذان والاقامة لا تزيد عن 10 دقائق في جميع الصلوات عدا الفجر 20 دقيقة، وتُمنع نقاط البيع أمام المساجد بعد الصلوات".

وذكرت الوزارة أن فتح المساجد فقط لأداء الفريضة، ويُمنع إقامة أي برامج أو محاضرات أو احتفالات أو حلقات التحفيظ، أو أي أنشطة جمعية، وستبقى مصليات النساء مغلقة، إلى حين تغير المعطيات، ووجود موقف جديد.

وبينت أن مدة خطبة الجمعة لا تزيد عن عشر دقائق، مؤكدةً على الأئمة بعدم الإطالة في الصلوات المكتوبة والتلاوة من قصار السور.


داعيةً جميع المصلين بضرورة اجتناب المصافحة واتباع آداب السعال والعطاس بتغطية الفم والأنف، وعدم التجمهر أمام المساجد لأي سبب، والتعاون مع اللجان المسجدية بتنفيذ الاجراءات الوقائية حفاظًا على سلامة الجميع.

وطالبت الأوقاف جميع العاملين في المساجد بضرورة تنظيف المساجد وتطهيرها يومياً بشكل مستمر، وفتح جميع النوافذ والمحافظة على التهوية الجيدة والتعقيم المستمر لأماكن التلامس، وعدم تشغيل المراوح مطلقاً لأنها تساهم في توزيع الفيروس حال وجوده.


وفي سياق متصل أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة دليل  إجراءات التعامل مع المساجد غير الملتزمة بإجراءات السلامة من وباء كورونا.

وفيما يلي نص البيان كما وصل لمنصة المتقدمون 

دليل إجراءات التعامل مع المساجد غير الملتزمة بإجراءات السلامة من وباء كورونا

نحرص في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أن تكون المساجد منارات خير، ورموز طُهر، وعناوين للإلتزام، كي نقدم نموذجاً يحتذى به، ومن أجل الحفاظ على أنفس الناس التي ألزمتنا الشريعة بحفظها وصيانتها، وعملاً بقرارات الطوارئ في مواجهة وباء كورونا فقد تم اعتماد هذا الدليل للتعامل مع المساجد التي لا تلتزم بإجراءات السلامة، وهي (لبس الكمامة، احضار سجادة الصلاة، التباعد، عدم المصافحة، عدم حضور المرضى والأطفال، اغلاق المتوضأ، الالتزام بمدة فتح المسجد وإغلاقه، الالتزام بمدة الانتظار بين الأذان والإقامة، عدم إقامة المناشط داخل المسجد):-


أولاً: إجراءات إغلاق المسجد غير الملتزم:
1. يتم تقديم تنبيه وتذكير للمسجد غير الملتزم من قِبل المفتش المختص، ويتم التأكيد على المصلين بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة من وباء كورونا خشية أن يُغلق المسجد، وإعطاء المسجد فرصة (24) ساعة لتصويب الأمر.

2. يقوم المفتش المختص بتقييم وضع المسجد ليوم كامل في جميع الصلوات، فإن حدث تغيير والتزام، يتم تصنيف المسجد ضمن المساجد الملتزمة.

3. إذا لم يحدث تغيير على وضع المسجد بعد تنبيه المفتش وبقيت حالة عدم الالتزام؛ يقوم المفتش بإبلاغ رئيس قسم المساجد بحالة المسجد.

4. يتم وضع المسجد غير الملتزم ضمن قائمة المساجد غير الملتزمة، وعرضها على مجلس مديرية الأوقاف، لاتخاذ المعالجات اللازمة، وتمنح التدخلات والمعالجة مدة (24) ساعة جديدة.

5. إذا استمر عدم الالتزام يقوم رئيس قسم المساجد أو أحد أعضاء مجلس المديرية للتنبيه للمرة الثانية، ويتم تسليمهم إخطاراً مكتوباً بإغلاق المسجد.

6. يقوم مفتش المسجد بمتابعة حالة المسجد بشكل مركز لمدة (24) ساعة في جميع الصلوات بعد الإخطار والإفادة بحالة المسجد، فإن تم الالتزام يتم حذف المسجد من قائمة المساجد غير الملتزمة.


7. إذا بقيت حالة عدم الالتزام بعد الإخطار؛ يقوم رئيس قسم المساجد بوضع المسجد في قائمة المساجد المعتمدة للإغلاق بسبب عدم الالتزام، ويتم عرضها على مجلس المديرية بشكل عاجل.

8. يقوم مدير الأوقاف برفع قائمة المساجد غير الملتزمة للأخ مدير عام المديريات موضحاً فيها الإجراءات التي تم اتخاذها مع المساجد والحاجة لإغلاقها مع اقتراح مدة الإغلاق.

9. يصدر قرار من وكيل الوزارة بإغلاق المسجد غير الملتزم مبيناً مدة الإغلاق، ويتم تنفيذه فورا بمتابعة رئيس قسم المساجد والمفتش.

10.  يتابع المفتش استمرار إغلاق المسجد حتى يتم تسوية وضعه.

ثانياً: إجراءات إعادة فتح المسجد المغلق بسبب عدم الالتزام: 

يتم إعادة فتح المساجد المغلقة بسبب عدم الالتزام بإجراءات السلامة من وباء كورونا حسب الإجراءات التالية:

1. يقوم رواد المسجد بتوقيع تعهد خطي بالالتزام بالإجراءات على عريضة يتم رفعها لمديرية الأوقاف المختصة.


2. يتم مناقشة الطلب في مجلس المديرية المختصة ودراسة واقع كل مسجد.

3. يتم رفع قائمة لوكيل الوزارة بالمساجد التي تعهد روادها بالالتزام بالإجراءات.

4. يصدر وكيل الوزارة قراراً بإعادة الفتح لمدة أسبوع كتجربة قبل أن يتم حذف المسجد من قائمة المساجد غير الملتزمة.

5. يقوم مفتش المسجد بالمتابعة الدقيقة لحالة المسجد والتزامه مدة أسبوع من إعادة الفتح ويرفع ملاحظاته لقسم المساجد.

6. في حالة الالتزام يتم حذف المسجد من قائمة المساجد غير الملتزمة.

7. في حالة عدم الالتزام يتم إعادة إغلاق المسجد فوراً إلى اشعار آخر.

والله من وراء القصد،،،

وكما ودعت وزارة الأوقاف الإخوة المواطنين للإبلاغ عن أي تجاوز يخالف إجراءات الوقاية في المساجد عبر الاتصال على الرقم: (0599345155)

أو عبر هذا الرابط التالي اضغط هنا

أخي المسلم..


إنَّ عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية فيه مخاطرة بالنفس، وإيذاء للآخرين، ومخالفة لما أجمع عليه السادة العلماء، وقد يُفضي إلى حرماننا نعمة المساجد وإقامة الجمع والجماعات، وإنَّ هذه الإجراءات تصل إلى درجة الوجوب من أجل إقامة الصلاة، فما لا يتم الواجب إلاّ به فهو واجب.

ختاماً... فإننا نراهن على أهلنا وروّاد مساجدنا في تقديم أنصع صورة حضارية يحتذى بها في كل المجالات والمرافق (ضيوف الرحمن، للالتزام عنوان).

معاً لأجل إقامة صلاة آمنة؛ نقيم الفريضة الشرعية، ونحفظ الأنفس البشرية.

فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين
والسلام عليكم وحمة الله وبركاته.


 ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 

ليست هناك تعليقات