الأونروا توقع عقداً بقيمة 8 مليون دولار لبناء 33 شقة سكنية في قطاع غزة

 




غزة - المتقدمون 


وقعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا "، عقداً ثانياً لإنشاء ثلاثة مبان إضافية تتكون من 33 شقة سكنية في غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.


وقالت الأونروا في بيان لها وصل منصة المتقدمون نسخة عنه، "بعد توقيع الأونروا لعقد إنشاء عشرة مباني للاجئي فلسطين في مخيم دير البلح في بداية هذا الشهر، وقعّت الأونروا كذلك يوم أمس عقداً آخر لإنشاء ثلاثة مبانٍ إضافية تتكون من 33 شقة سكنية في غرب خانيونس. 



وسوف تُسلّم الشقق لـ 33 عائلة (180 فرد) من لاجئي فلسطين الذين يسكنون في مخيم خانيونس جنوب قطاع غزة، وبمجرد إخلاء منازلهم الكائنة في المخيم، ستُستخدم هذه المساحات لتوسيع 7 طرق داخل المخيم ولإنشاء منتزهين للعامة من أجل تأمين مناطق خضراء للعب الأطفال بالإضافة إلى استغلالها لإقامة بعض النشاطات الترفيهية. 


وإلى جانب ذلك، سيقوم المشروع بإجراء بعض التحسينات على 14 طريقاً كانت قد أُنشئت سابقا لتسهيل حركة اللاجئين داخل المخيم وخارجه".



وأضافت "إن الازدحام، ونقص الأماكن المخصصة للأنشطة الترفيهية هو وضع سائد في مخيم خانيونس جنوبي قطاع غزة الذي أُنشئ عام 1949 في المنطقة الغربية لمدينة خانيونس. 


حيث كان عدد سكانه سابقاً مايقارب 35,000 لاجئ، أما الآن يضم المخيم تقريباً 84,300 لاجئ يعيش معظمهم في مساكن مسقوفة بالإسبست ومتقاربة جداً من بعضها البعض الأمر الذي يحد من إمكانية توفير مساحات للأنشطة الترفيهية أو الاجتماعية، بعض اللاجئين قاموا ببناء طوابق إضافية لبيوتهم من أجل استيعاب عدد أكبر من أفراد العائلة.




وتابعت، غالباً ما كانت تتم عمليات التوسيع هذه بدون تخطيط ملائم مما أدى إلى تهالك أجزاء من المباني ووجود أماكن ذات ارتفاع منخفض تُعرّض البيوت خلال فترة الشتاء لخطر الفيضانات خصوصاً أن ما يقارب 15 مبنى من المخيم في مستوى أكثر انخفاضاً مما يجب، وما يزيد الوضع سوءاً هو عدم وجود نظام تصريف مياه مناسب، فقط أجزاء بسيطة من المخيم مرتبطة بأنظمة صرف صحي فعّالة، جميع البيوت تحصل على المياه من البلدية ومن آبار خاصة.



وبحسب بيان الأونروا فإنها ستتمكن من خلال هذا المشروع الممول من الحكومة الفدرالية الألمانية ومن خلال بنك التنمية الألماني من تطوير وتحسين البنية التحتية لبعض المناطق بما في ذلك الطرق


وربط المرافق بأنظمة الصرف الصحي، وتوفير المزيد من المساحات الخضراء المخصصة لألعاب الأطفال والقيام بالأنشطة الترفيهية والاجتماعية، كما ستسمح هذه المساحات بوجود تهوية جيدة للمنازل المتبقية داخل المخيم، يُعد هذا العقد الثاني من نوعه بتمويل يبلغ 8 مليون دولار ستُستخدم في أعمال بناء تهدف الأونروا إلى تدشينها قبل نهاية العام الحالي.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية 


ليست هناك تعليقات