الكشف عن موعد صرف المنحة القطرية في قطاع غزة




المتقدمون - غزة:


قالت الهيئة العامة للبث "الإسرائيلي" أن السلطات الإسرائيلية سمحت الليلة الماضية بإدخال، دفعات من المنحة القطرية الخاصة بالأسر الفقيرة عبر معبر بيت حانون "إيريز" العسكري، و ذلك تمهيداً لصرفها على المستفيدين منها خلال الأيام المقبلة.

وأفادت الإذاعة "الإسرائيلية" إن الأموال القطرية أُدخلت إلى قطاع غزة في ساعات الليلة الماضية عبر معبر بيت حانون "إيريز"؛ تمهيداً لصرفها الأسبوع المقبل، حيث أن طائرة خاصة نقلت الأموال من العاصمة القطرية الدوحة إلى مطار "بن غوريون" في تل أبيب تمهيداً لنقلها إلى قطاع غزة.


ويأتي إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزة تنفيذاً لالتزامات التهدئة بين الجانب الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية بوساطة قطرية.

وفي الأسابيع الأخيرة شهد قطاع غزة توتراً ميدانياً وإعلامياً بين قطاع غزة والجانب الإسرائيلي، في وقت رشحت تقديرات بإمكانية الوصول لتصعيد بسبب؛ انتهاء مدة التهدئة التي توصلت إليها قطر في نهاية أغسطس الماضي.


وكانت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، قالت أمس الثلاثاء، بأن "إسرائيل" وافق على إدخال دفعتين من المنحة القطرية الأسبوع المقبل، عقب مباحثات أجراها مسؤولون إسرائيليون مع نظرائهم القطريين، على أن تغطي قرابة مئة ألف أسرة فقيرة بقيمة مئة دولار أميركي لكلّ أسرة.


وبحسب الصحيفة اللبناينة، فإن "إسرائيل" رغم موافقتها على إدخال المنحة القطرية، إلا أنه لا يزال يربط أيّ تحسّن في الواقع الاقتصادي والإنساني للقطاع بعودة جنوده الأسرى، الذين جَدّد الوسطاء المصريون والقطريون الحديث حولهم لعقد تبادل، مع أن تل أبيب لم تردّ على عرض حماس الأخير، والذي نقله إليها الوسطاء قبل أسابيع.



ووفقاً للصحيفة، فإن "إسرائيل" تدرس السماح بدخول التجار والعمال إلى فلسطين المحتلة تدريجياً، مع دراسة إمكان الموافقة على إقامتهم داخل الأراضي المحتلة، عقب تجميد الفكرة قبل ستة أشهر بسبب كورونا.


بالتزامن، مع وصل وفد من حماس إلى العاصمة المصرية القاهرة، من أجل السعي إلى الضغط على السلطات المصرية لإعادة فتح معبر رفح البري الذي تواصل إغلاقه منذ بداية أزمة «كورونا» في آذار/ مارس الماضي، ولم تفتحه سوى ثلاث مرات لأيام معدودة، وهي الآن تماطل في فتحه من دون أسباب واضحة، الأمر الذي فهمت منه حماس أنه محاولة للضغط عليها.


ويأتي ذلك مع عودة البالونات الحارقة والمتفجّرة، حيث بدأ وفد من حماس جولة مباحثات مع المصريين عقب طلب إسرائيلي من مصر وقطر التدخل الفوري لوقف التوتر.



انضم لقناتنا على التيليجرام من هنا لمزيدٍ من الأخبار و الوظائف، و المنح، المواد التعليمية.

ليست هناك تعليقات