منخفض جوي جديد يؤثر على فلسطين



فلسطين - المتقدمون:

تحدث الراصد الجوي ليث العلامي، مساء اليوم الثلاثاء، عن منخفض جوي يضرب الأراضي الفلسطينية غداً الأربعاء ويستمر حتى السبت القادم.

وأوضح العلامي، أن المنخفض الجوي يبدأ غداً الأربعاء حيث سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة بحدود درجتين إلى ثلاثة ويزيد هذا الانخفاض مع ساعات المساء نتيجة اقتراب كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة وتتكاثر السحب على ارتفاعات متفاوتة وتكون هناك فرصة مهيأة لسقوط زخات من الأمطار المحلية فوق بعض المناطق.

وأضاف بأن كل ذلك سيكون حتى ساعات العصر وما بعد العصر، ومع دخول ساعات المساء المتأخرة ونتيجة اقتراب الكتلة الهوائية أكثر فأكثر ستكون فرص هطول الأمطار تزيد وتتسع لتشمل مناطقة واسعة من فلسطين بما فيها المناطق الشمالية "الضفة" والوسطى "مدن الداخل" والجنوبية "قطاع غزة ".


وتابع العلامي حديثه "لا يستبعد أن تكون الأمطار غزيرة ويتخللها عواصف رعدية خاصة في المناطق الوسطى مثل "اسدود وعسقلان ويافا" بالإضافة لمناطق من قطاع غزة.

ولفت إلى أن يوم الجمعة سيكون هناك ضعف في سقوط الأمطار وتراجع خاصة في المناطق الساحلية والغربية ولكن سيكون هناك أمطار في المناطق الداخلية مثل الضفة الغربية، ويوم السبت تبقى الأجواء باردة بسبب تأثير الكتلة الهوائية.

وإليكم تفاصيل الحالة الجوية خلال الأيام القادمة: 

يوم الأربعاء تتأثر البلاد بمنخفض جوي لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ويطرأ انخفاض طفيف آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين وفي ساعات الظهيرة تسقط امطار متفرقة فوق المناطق الشمالية تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحياناً، تمتد الامطار خلال ساعات المساء والليل إلى المناطق الوسطى والجنوبية، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج.


ويستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي يوم الخميس القادم، لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً الى بارد خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية وتسقط أمطار متفرقة فوق معظم المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحياناً، والرياح شمالية غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.


ويوم الجمعة المقبل، يستمر تأثر طقس فلسطين بالمنخفض الجوي، لذا يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً نسبياً إلى بارد خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقائها أقل من معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية وتسقط أمطار متفرقة فوق معظم المناطق، والرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

هذا وتحذر دائرة الأرصاد الجوية المواطنين أيام الأربعاء والخميس والجمعة من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وشدة سرعة الرياح، وخطر التزحلق على الطرقات، وتدني مدى الرؤيا الأفقية بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة.

هذا ودعا الدفاع المدني، المواطنين إلى الحذر والجدية في التعامل مع الحالة الجوية وتوفير كافة اشتراطات الوقاية والالتزام بالإرشادات، وذلك استنادا لتقارير دائرة الارصاد الجوية الرسمية والتي تشير لمنخفض جوي ماطر وعاصف خلال اليومين المقبلين.

وطالب الدفاع المدني في بيان لها اليوم، المواطنين إلى تفقد مصارف المياه والتأكد من خلوها من المعيقات.

كما حث الدفاع المدني، السائقين، إلى التأني في القيادة وعدم المغامرة بدخول تجمعات المياه وترك مسافة كافية بين المركبات.


وأوصى المواطنين إلى تثبيت كل ما هو عرضة للتطاير عن اسطح المنازل، والاستخدام الامن لوسائل التدفئة، واستخدام الانارة البديلة الامنة عند انقطاع التيار الكهربائي.

وطالب المواطنين بإزالة الشواحن من مقابس الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها، والاتصال المبكر على الرقم 102 عند حصول أي طارئ.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والمواد التعليمية

ليست هناك تعليقات