الكابينيت يجتمع.. مخطط جديد لتحويل أموال المنحة القطرية وإعادة إعمار غزة





الكابينيت يجتمع.. مخطط جديد لتحويل أموال المنحة القطرية وإعادة إعمار غزة

المتقدمون 

أفادت موقع "واي نت" العبري، بأن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابنيت"، يجتمع اليوم الأحد 11 يوليو 2021، لمناقشة مخطط جديد لنقل أموال المنحة القطرية إلى غزة، والبالغة 30 مليون دولارًا شهريًا.

وأشار الموقع إلى أنه لم يتم تحديد الآلية النهائية لتحويل المنحة القطرية، ولذلك لن يطلب من "الكابنيت" الموافقة بشأن هذا المخطط. 


ووفقًا للموقع، فإن المقترح الجديد لتحويلها يضمن نقل الأموال عبر الأمم المتحدة وربما لاحقًا عبر السلطة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن "إسرائيل" تأمل في أن يتم التوصل لاتفاق بين قطر و حماس في الأيام المقبلة بشأن المنحة.

وأوضح  بأن "إسرائيل" أجرت عدة محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط ثور وينسلاند، الذي زار الدوحة مؤخرًا لمناقشة الخطوط العريضة حول المنحة مع القطريين.

وتصر "إسرائيل" على أن الأموال لن تدخل غزة عبر الحقائب كما كان من قبل، وأن المخطط الجديد أنه يمكن من بريد غزة صرف تلك الأموال للأسر المحتاجة بعد تدقيق من قبل جهاز الشاباك للتأكد من عدم تسريب الأموال لأغراض "إرهابية"، كما وصفت. بحسب الموقع.

وسيخصص جزء من الأموال لتمويل مشاريع لتشجيع التوظيف في قطاع غزة وسيخصص البعض الآخر مباشرة لشراء الوقود لصالح محطة الكهرباء.


كما من المقرر أن يناقش "الكابنيت"، اليوم الأحد، مخططا تم صياغته تتعلق بالرد على البالونات الحارقة، والاستعدادات لحملة عسكرية جديدة، وتحديث القائمة الخاصة بالمواد الإنسانية التي سيسمح بإدخالها لغزة ضمن عملية إعادة الإعمار، وملف تبادل الأسرى. 

وسيتلقى وزراء الكابنيت الإسرائيلي تقريرًا عن المباحثات التي تجري مع المصريين عقب زيارة الوفد الإسرائيلي للقاهرة مؤخرًا.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين كبار، فإن الفجوات بين الطرفين كبيرة فيما يتعلق بقضية الأسرى والمفقودين، والحد الأدنى من مطالب حماس لا يلبي حتى الآن الحد الأقصى من التسوية التي تستعد لها إسرائيل.

ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات