صندوق التشغيل يشرع بتنفيذ مشروع "تمهير" لتدريب وتأهيل مئات الخريجين العاطلين عن العمل





 برنامج تدريب وتأهيل الخريجين العاطلين عن العمل من مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التعليم التقني والتدريب المهني في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة (تمهير)



فلسطين - المتقدمون 

شرع الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، بتنفيذ مشروع "تمهير" لتدريب وتأهيل الخريجين العاطلين عن العمل من مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التعليم والتدريب التقني والمهني في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، بالشراكة الاستراتيجية مع وزارة العمل وبتمويل من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وقال الصندوق الفلسطيني في بيان وصل منصة المتقدمون، بأن المشروع سيعمل على تسهيل دمج الشباب العاطلين عن العمل وخريجي الجامعات ومؤسسات التدريب التقني والمهني في سوق العمل من خلال التشغيل والتدريب قصير الأمد على رأس العمل، وذلك عبر تأهيل 400 خريجًا عاطلًا عن العمل من كلا الجنسين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.


وسيحصل المتدربون المستفيدون من البرنامج على تدريبات قصيرة الأجل في مكان العمل (الشركات والمصانع والمؤسسات) سيوفرها المشروع لمدة 5 أشهر، بالإضافة إلى قرابة 10 ساعات تدريبية على رأس العمل، من خلال مدربين مختصين ذوي خبرة عالية. 

حيث سيركز التدريب على المهارات الإدارية والحياتية والشخصية والمهارات الأخرى المطلوبة في مكان العمل لضمان الاندماج الناجح للمتدربين في مكان العمل، فيما سيتلقى المدربون على رأس العمل تدريبًا مخصصًا لاستخدامه كدليل إرشادي في تنفيذ هذا المشروع.

وأكد الأستاذ مهدي حمدان المدير التنفيذي لصندوق التشغيل أن المشروع يهدف بالدرجة الأولى إلى تخفيض معدلات البطالة في صفوف خريجي الجامعات والتعليم التقني والمهني وكافة التخصصات والمناطق الجغرافية (الضفة الغربية، القدس، قطاع غزة)، بالإضافة إلى زيادة فرص التدريب والتوظيف لخريجي الجامعات والتعليم التقني والمهني الباحثين عن العمل، من خلال تعزيز وتطوير خبراتهم العملية ومهاراتهم التقنية والحياتية، فضلاً عن دوره في سد الفجوة القائمة بين أصحاب العمل (الطلب) والباحثين عن العمل (العرض) الموجودين في سوق العمل الفلسطيني.


كما شدد حمدان على دور المشروع في تنمية مهارات وقدرات الخريجين الباحثين عن العمل من كلا الجنسين، وخلق فرص توظيف مستدامة في الشركات المستضيفة للمتدربين بعد فترة التدريب والتأهيل لمدة 5 أشهر.

وأوضح حمدان أنه سيتم تنفيذ المشروع على خمس مراحل، بحيث تشمل المرحلة الأولى التشبيك مع الشركاء ذوي العلاقة مثل، الغرف التجارية، الاتحاد العام للصناعات، والاتحادات الصناعية التخصصية، وزارة العمل، وزارة التربية والتعليم، وزارة التربية والتعليم العالي، فيما تشمل المرحلة الثانية اختيار المستفيدين والمشغلين ومن ثم ستتبعها مرحلة التنفيذ وهي المرحلة الثالثة وسيعقبها مرحلة المتابعة والتقييم.

عن المشروع (وصف البرنامج)

يهدف البرنامج إلى تسهيل دمج الشباب العاطلين عن العمل وخريجي الجامعات ومؤسسات التدريب التقني والمهني في سوق العمل من خلال التشغيل والتدريب قصير الأمد على رأس العمل.


حيث يستهدف البرنامج تدريب وتأهيل 400 خريجًا عاطلًا عن العمل من كلا الجنسين في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة (حوالي 250 في الضفة الغربية والقدس، وحوالي 150 في قطاع غزة)، من خلال:

- التدريب قصير الأجل مدفوع الأجر: حيث سيوفر المشروع تدريبات لمدة 5 أشهر لـ 400 من خريجي الجامعات والتعليم التقني والتدريب المهني من خلال وضعهم في شركات ربحية (القطاع الخاص)، وفي بعض الحالات في شركات غير ربحية (منظمات غير حكومية، تعاونيات) في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة حيث يوفر المشروع أجرًا شهريًا بقيمة 250 يورو لكل متدرب لمدة خمسة أشهر.

- التدريب على رأس العمل: سيحصل كل متدرب تم تعيينه على ما مجموعه 1.5 يومًا تدريبيًا في مكان العمل، من خلال مدربين مختصين ذوي خبرة عالية. حيث سيركز التدريب على المهارات الإدارية والحياتية والمهارات الشخصية والمهارات الأخرى المطلوبة في مكان العمل لضمان الاندماج الناجح للمتدربين في مكان العمل.

- بناء قدرات المدربين: سيتلقى مدربي التدريب على رأس العمل تدريبًا مخصصًا لاستخدامه كدليل إرشادي في تنفيذ هذا المشروع.


أهداف البرنامج:

- تقليل معدلات البطالة في صفوف خريجي الجامعات والتعليم التقني والمهني وكافة التخصصات والمناطق الجغرافية (الضفة الغربية، القدس، قطاع غزة).

- زيادة فرص التدريب والتوظيف لخريجي الجامعات والتعليم التقني والمهني الباحثين عن العمل، من خلال تعزيز وتطوير خبراتهم العملية بالإضافة إلى مهاراتهم التقنية والحياتية.

- سد الفجوة القائمة بين أصحاب العمل (الطلب) والباحثين عن العمل (العرض) الموجودين في سوق العمل الفلسطيني.

- تنمية مهارات وقدرات الخريجين الباحثين عن العمل من كلا الجنسين، من خلال التدريب لمدة 5 أشهر في مكان العمل لاكساب الخريجين مهارات حياتية وعملية من خلال مدربين مختصين ذوي خبرة عالية في هذا المجال.

- خلق فرص توظيف مستدامة في الشركات المستضيفة للمتدربين بعد فترة التدريب والتأهيل لمدة 5 أشهر.


شروط المشروع:

شروط الالتحاق بالبرنامج:

- يجب أن يكون المتقدم/ة من خريجي الجامعات أو التعليم التقني والمهني.

- أن يكون عمر المتقدم/ة بين 18 - 35 سنة.

- أن يكون المتقدم/ة عاطل عن العمل لمدة 6 أشهر على الأقل.

- أن يكون المتقدم/ة ليس لديه أي خبرة مهنية سابقة.


طريقة التسجيل في المشروع:

للتسجيل في الوظائف التي يتضمنها المشروع من خلال الرابط التالي: اضغط هنا  

خطوات التسجيل في الوظائف التي يشملها المشروع:

1-  إنشاء حساب عبر الموقع الإلكتروني لصندوق التشغيل من خلال الرابط التالي اضغط هنا ، بحيث يقوم المتقدم بتعبئة جميع بياناته وتحميل صورة الهوية والأوراق الثبوتية.

2- ومن ثم الدخول لصفحة الوظائف من هنا واختيار التقدم للوظيفة التي تريد ثم تأكيد طلب التقديم.

3- لمن تواجهه مشكلة فنية أثناء التسجيل عليه تقديم طلب شكوى للمساعدة عبر الرابط اضغط هنا 

- آخر موعد للتسجيل في 17-08-2021



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية

ليست هناك تعليقات