"سيتم إضافة أسماء جديدة".. وزارة التنمية: صرف شيكات الشؤون الاجتماعية قريبًا




 

فلسطين - المتقدمون 

قال مفوض عام وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، لؤي المدهون، إنه في الوقت القريب سيكون هناك صرف لمخصصات الشؤون الاجتماعية للأسر الفقيرة المستفيدة منها، مشيرًا إلى أنه لا يوجد موعد حتى اللحظة.

وأوضح المدهون، اليوم الإثنين، أن الوزير أحمد مجدلاني يبذل جهودًا من أجل صرف المخصصات في وقت قريب جدًا.


وبين المدهون في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، بأن هناك محاولات حول كيفية صرف المخصصات من قبل وزارتي التنمية والمالية، فمن الممكن أن يتم الاقتراض من البنوك ولكن حتى الآن لا جديد في ذلك الملف، مؤكدًا أنه سيتم صرف المخصصات في أقرب وقت ممكن.

وأشار إلى أن البرامج مفتوحة وتعمل وتستقبل حالات جديدة للاستفادة من مخصصات الشؤون، موضحًا أن في كل دفعة سيتم إضافة أسماء جديدة وأخرى يتم حجبها وفقًا للمعاير التي تعمل بها الوزارة.

هذا وأكد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله داوود الديك، اليوم الإثنين، في تصريحات تابعتها منصة المتقدمون، أن الوزارة تبذل جهودًا لصرف شيكات الشؤون الاجتماعية.


وقال الديك: إنه لا جديد في صرف شيكات الشؤون 2021، ولا موعد محدد حول صرفها.

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أكد عدم قدرته على توفير مساهمة في مخصصات شيكات الشؤون الاجتماعية قبل نهاية العام الجاري.

وبين مسؤول الإعلام بالمفوضية الأوروبية في القدس شادي عثمان، أن السبب يعود لأسباب فنية فقط.

وقال عثمان إن "الاتحاد الأوروبي منذ بداية هذا العام كان على تواصل مع السلطة الفلسطينية وأبلغها بتأخر المساعدات الأوروبية لأسباب فنية مرتبطة بموضوع البرمجة الأوروبية المتعددة السنوات وهو ما يحدث كل دورة تمويلية للاتحاد الأوروبي".


وشدد على أن "الاتحاد الأوروبي يساهم في ثلث المخصصات الاجتماعية  تقريبًا والباقي تدفعه السلطة".

وأضاف أن المساهمة المالية الأوروبية لدعم السلطة الفلسطينية من المتوقع أن تستأنف خلال الأشهر الثلاثة المُقبلة، مشيرًا إلى أنّه من الممكن أن تُصرف السلطة من خلالها للأسر مخصصات الشؤون.

وبيّن أنّ المساهمة المالية من قبل الاتحاد الأوروبي هو لدعم السلطة الفلسطينية؛ لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية الفلسطينية ومخصصات التقاعد.

وشدد على أنّ العمل جاري؛ لإنجاز الجوانب الفنية المرتبطة بدعم الاتحاد الأوروبي للسلطة، قبل نهاية العام الجاري.


وتصرف وزارة التنمية الاجتماعية مخصصات الشؤون لنحو 111 ألف أسرة بمبلغ إجمالي 130 مليون شيكل تقريبًا في قطاع غزة والضفة الغربية بنظام دفعة شهرية تصل ما بين 700 شيكل إلى 1800 شيكل لكل أسرة كل ثلاثة أشهر.

وتدفع السلطة الفلسطينية أكثر من نصف المبلغ من المخصصات، في حين يدفع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي قرابة 40 ألف يورو سنويًا.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات