الأونروا ترد رسمياً على اتهامات فصائل فلسطينية لها بافتعال أزمتها المالية






غزة - المتقدمون 

ردت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، التابعة للأمم المتحدة، على اتهامات فصائل فلسطينية لها، بافتعال أزمتها المالية، وتوقيعها اتفاق إطار مع الولايات المتحدة خارج دورها الإنساني في خدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وقال الناطق باسم الأونروا، عدنان أبو حسنة في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، إن "المنظمة الدولية تعاني من عجز مالي يبلغ نحو 100 مليون دولار"، مبيناً أن الاتفاق الموقع مع الولايات المتحدة لا علاقة له بالعمل الإغاثي الذي تقوم به ولا يمس بجوهره.


وأضاف أبو حسنة: "الولايات المتحدة استأنفت تقديم المساعدات للأونروا بمبلغ 300 مليون دولار"، مشيراً إلى أن هناك دولا خفضت بالمقابل مساعداتها، خاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا.

وتابع أبو حسنة: "نعمل جاهدين من أجل حث الدول على الالتزام بدفع التعهدات المالية الخاصة بها في موعدها المحدد، لتجنب الأزمة المالية التي تواجهها الأونروا".

وأوضح أبو حسنة: "نحن نسير وفق قرارات الأمم المتحدة بشأن اللاجئين الفلسطينيين، ونبحث مع الدول المانحة بما فيها الدول العربية، اشتراطاتها بشأن تقديم التمويل واتفاقيات التفاهم حول كيفية صرف الأموال والمجالات والمعايير".

وأردف قائلاً: "هذه الاتفاقيات توقع مع كل الدول المانحة، بما فيها الاتحاد الأوروبي والإدارة الأمريكية، والاتفاق موقع منذ زمن ويتم تجديده فقط، وتؤخذ اشتراطات الدول بعين الاعتبار خاصة أن لا أحد يدفع مجاناً".


وبين أبو حسنة، أن "الدول المانحة تحدد مجال الصرف ولا صحة لكل ما يجري تداوله بشأن اتفاقيات أمنية أو سياسية".

وقال: "نعمل على توسيع دائرة المانحين والانفتاح على القطاع الخاص العربي الإسلامي والدولي والمؤسسات، وحصلنا في الفترة الأخيرة على منح مالية من مؤسسات وجمعيات خاصة.

يذكر أن فصائل فلسطينية هاجمت ”الأونروا“، على خلفية اتفاق مع الولايات المتحدة من أجل إعادة التمويل المالي الذي قرر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حجبه، واصفة أزمتها المالية بـ“المصطنعة“.

يشار إلى أن الولايات المتحدة قررت مؤخراً استئناف الدعم المالي المقدم لـ "الأونروا" بعد توقف دام 3 سنوات.


وألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن قرار سلفه دونالد ترامب بهذا الشأن، خاصة أن الولايات المتحدة من أكبر الداعمين للوكالة الأممية.

وتقدم ”الأونروا“ خدماتها لنحو 6 ملايين لاجئ يقيمون في مناطق العمليات الخمس، وهي قطاع غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان، وتشمل الخدمات، قطاعات التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات