الاتحاد الأوروبي يشترط تعديل المنهاج الفلسطيني لاستمرار تمويل “الأونروا”.. تعرف على التعديلات في المناهج الدراسية وبدائلها المقترحة





الاتحاد الأوروبي يشترط تعديل المنهاج الفلسطيني لاستمرار تمويل “الأونروا”.. تعرف على التعديلات في المناهج الدراسية وبدائلها المقترحة



فلسطين - المتقدمون 

قدم الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الثلاثاء، تعديلًا يشترط تقديم 23 مليون دولار من التمويل الأوروبي، لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بتغيير الكتب المدرسية التابعة للسلطة الفلسطينية.

وأقرت لجنة الميزانيات التابعة للاتحاد الأوروبي تعديلًا على ميزانيتها لعام 2022، لحجب التمويل الأوروبي ما لم يتم إجراء مراجعات لمنهج السلطة الفلسطينية.


وتعد بلجيكا أكبر مانح منفرد للسلطة الفلسطينية، وأرسلت 157 مليون دولار من المساعدات إلى “الأونروا” في عام 2021.

ويُلزم التعديل “الأونروا” باستخدام الكتب المدرسية التي “تعزز التعايش والتسامح مع اليهودي الإسرائيلي والآخر، وتعليم السلام مع إسرائيل بما يتماشى مع أهداف حل الدولتين”، وفق الاتحاد الأوروبي.

وذكر التعديل أنه إذا لم يتم إجراء هذه التغييرات بحلول بداية العام الدراسي الفلسطيني 2022، فسيتم استخدام المخصصات المحجوبة لتمويل المنظمات غير الحكومية الفلسطينية.

وبعد إقرار لجنة الميزانية في بروكسل، من المقرر أن يخضع التعديل للتصويت العام إلى جانب بقية حزمة ميزانية 2022 في الأيام المقبلة.

ونصت قرارات برلمان الاتحاد الأوروبي الصادرة في السنوات الأخيرة، على أنه لم يتم حذف “خطاب الكراهية ومعاداة السامية والتحريض على العنف” من كتب السلطة الفلسطينية و”الأونروا”.


وأضاف التعديل في تبريره أن، “قرارات برلمان الاتحاد الأوروبي تصر على أن رواتب موظفي الخدمة المدنية التربويين الذين يمولهم الاتحاد الأوروبي، والذين يقومون بإعداد كتب مدرسية فلسطينية يجب أن تكون مشروطة بمادة تعكس قيم السلام والتسامح والتعايش”.

في الوقت نفسه، من المقرر أن تشهد ميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2022، زيادة في تمويل الأونروا من 157 مليون دولار إلى 167 مليون دولار.

ومن المقرر أن توافق لجنة الميزانيات في الاتحاد الأوروبي، على الميزانية المصدق عليها لعام 2022 بعد أن يوافق عليها البرلمان الأوروبي الشهر المقبل.

ومن القضايا التي يشترط البرلمان الأوروبي تعديلها في المناهج الدراسية وبدائله المقترحة:

ــ في صف الرابع ابتدائي وفي مادة الرياضيات يشترط بأن يتم استبدال خارطة فلسطين التاريخية بالثوب الفلسطيني.


ــ في الصف الثاني ابتدائي وفي مادة الرياضيات يشترط إزالة تمرين يُذكر فيه كلمات “الاحتلال والمسجد الأقصى والحواجز الأمنية”.

ــ في الصف الثالث ابتدائي إلغاء تمرين يتعلّق بيوم الأسير الفلسطيني في مادة التربية الوطنية.

ــ إزالة خريطة فلسطين في أحد دروس اللغة العربية للصف الرابع ابتدائي، واستبدال عبارة “القدس عاصمة فلسطين” بعبارة “القدس مدينة الديانات السماوية” في أحد دروس اللغة العربية للصف الرابع ابتدائي.

ــ إزالة عبارة “جرافات الاحتلال” في مادة اللغة العربية للصف الثاني ابتدائي.

ــ إزالة مدن القدس والأغوار في مادة العلوم للصف الرابع ابتدائي.

ــ استبدال كلمات “الأسير، المعتقل، السجن” بكلمات “الأمير، البلدية” في أحد دروس اللغة العربية في الصف الثاني ابتدائي.


ــ استبدال خريطة فلسطين التاريخية في كتاب اللغة العربية في الصف الثاني ابتدائي بصورة تدل على “الجبال والتلال”.

ــ إزالة صورة جندي “إسرائيلي” محتل من أحد دروس اللغة العربية للصف الثاني ابتدائي

ــ استبدال خريطة فلسطين التاريخية للدلالة على حرف الـ “ط” في كتاب اللغة العربية للصف الأول ابتدائي بصورة “طير ويقطين”

ــ إزالة صورة لجدار الفصل العنصري واستبداله بصورة لشلاّل في أحد دروس اللغة العربية في الصف الأول ابتدائي.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات