الحكومة الفلسطينية: لجنة وزارية تضم خبراء لتحصيل حقوق العمال الفلسطينيين في (إسرائيل)





رام الله - المتقدمون 

أعلنت الحكومة الفلسطينية يوم الإثنين عن تشكيل لجنة وزارية تضم فريقًا من الخبراء القانونيين لتحصيل حقوق العمال الفلسطينيين العاملين في "إسرائيل".

وتطرق مجلس الوزراء خلال اجتماعه برام الله الوم إلى أعداد العمال العاملين في فلسطين الذين بلغ عددهم 180 ألف عامل.


وذكرت الحكومة أنه تقرر تشكيل لجنة قانونية لمتابعة وتحصيل حقوق العمال في "إسرائيل".

وأشارت إلى أن تعديلات قانون العمل التي أصبحت جاهزة، وإلى قانون تنظيم العمل النقابي في فلسطين.

وخصص مجلس الوزراء وقتاً لمناقشة ملف العمل والعمال، وأهمية توفير قاعدة بيانات لإدارة سوق العمل.

واستعرض وزير العمل نصري ابو جيش واقع وظروف العمال والمنشآت وسط مؤشرات متفائلة بعدم ارتفاع نسبة البطالة، رغم تأثيرات الجائحة ومحدودية الاقتصاد الوطني في توليد فرص التشغيل.

وقال وزير العمل إن 106 آلاف عامل استفادوا من المساعدات التي قدمت من البنك الدولي ومن صندوق مساعدة العمال، مشيرًا إلى ضعف مشاركة النساء بالقطاع الخاص التي لم تتجاوز 12٪؜، فيما وصلت نسبة العاملات في القطاع العام إلى 45%.

وناقش ملف العمل والعمال، وأهمية توفير قاعدة بيانات لإدارة سوق العمل حيث استعرض وزير العمل الدكتور نصري أبو جيش واقع وظروف العمال والمنشآت وسط مؤشرات متفائلة بعدم ارتفاع نسبة البطالة، رغم تأثيرات الجائحة ومحدودية الاقتصاد الوطني في توليد فرص التشغيل.


ونبه وزير العمل إلى وجود فجوة واسعة بين التعليم الأكاديمي والتعليم المهني، إضافة لهروب بالأيدي العاملة الماهرة بسبب فارق الأجر.

وأشار التقرير إلى أن أحد الدروس المستفادة من التأثيرات الاقتصادية للجائحة توفير الضمان الاجتماعي، حيث ثمن مجلس الوزراء جهود الشركاء العاملين في هذا المجال. 

وطالب محلس الوزراء أرباب العمل بالتقيد بالقانون لإنصاف النساء العاملات بالأجور أسوة بنظرائهن من الذكور، كما أكد المجلس أهمية التفتيش على المنشآت حماية للعمال والسلامة المهنية.

كما تطرق تقرير وزير العمل للجمعيات التعاونية ولموضوع عمل النساء في المستوطنات لتوفير فرص عمل بديلة لهن.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات