تعرّف على أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم





وفير في الضفة وشحيح في غزة... تعرّف على أسعار زيت الزيتون لهذا الموسم



غزة - المتقدمون 


يقترب موسم الزيتون من نهايته مع معدلات متفاوتة في الإنتاج بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وجاءت أسعار الزيت والزيتون لهذا العام مشابهة للعام الماضي في أسواق الضفة الغربية بفعل زيادة الإنتاج، بينما في غزة شهدت ارتفاعًا نسبيًا بفعل ضعف الإنتاج.


وبدءًا من أسواق الضفة الغربية، سجّل سعر كيلو زيت الزيتون البكر بين 28 و31 شيكل، بينما تباع "تنكة" زيت الزيتون حجم 16 كيلو بـ500 شيكل، وفي أسواق جنين تباع التنكة حجم 15 لترًا بـ420 شيكلًا.

ويتوقع أن تبلغ كميات الزيت في أسواق الضفة لهذا العام حوالي 15 ألف طن، بزيادة ألف طن عن العام الماضي.

ووفق إحصائيات لمجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، يبلغ معدل استهلاك الفرد الفلسطيني من زيت الزيتون حوالي 3 كيلو، بينما معدل ما يستهلكه ويصدره الفلسطينيون سنوياً من الزيت، حوالي 22 ألف طن.

وأما في غزة، فتباع تنكة (حجم 16 لترًا) الزيت "الكي" بـ420 إلى 440 شيكلًا، بينما الزيت "السري" ما بين 520 إلى 550  شيكلًا، ومن المتوقع أن تتراجع الأسعار نسبيًا مع توجه وزارة الزراعة بغزة للسماح باستيراد كميات إضافية من الزيت، لاسيما أن الكميات المتوفرة لا تلبي ما نسبته 35% من احتياج السوق.


وأرجع المزارعون الانخفاض في كميات الزيتون لهذا العام في قطاع غزة إلى عدة عوامل، أهمها العدوان الأخير على القطاع والذي أدى لتدمير العديد من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى التغييرات المناخية التي حصلت خلال العام، وعدم الاستقرار المناخي.

يُذكر أن عدد أشجار الزيتون في فلسطين يقدّر بحوالي 13 مليون شجرة، وتصل مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون إلى 885 ألف دونم.



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات