الزراعة بغزة توضح أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق





"نحتاج نحو 2.5 مليون دجاجة شهريًا"..
الزراعة بغزة توضح أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في الأسواق


غزة - المتقدمون 

قال مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة عايش الشنطي اليوم السبت، بأن أسباب ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم في أسواق قطاع غزة منذ مطلع أكتوبر الجاري "خارجة عن إرادة الوزارة".


وأوضح الشنطي في تصريحات صحفية تابعتها منصة المتقدمون، بأن الارتفاع الحاصل في سعر الدجاج اللاحم بالأسواق الغزية (13- 13.5 شيكل للكيلو) يعود لعدة أسباب، أهمها شح البيض المُخَصب المُخصص لإنتاج "صوص اللحم" من الأسواق العالمية والداخل الفلسطيني المحتل "أماكن توريد البيض المخصب لغزة".

وذكر أن تزايد الطلب على هذا النوع من البيض عالميًا نظرًا لجائحة كورونا، أثر على تزايد سعر هذا النوع من البيض.

وبين الشنطي أن نصف الكمية المستوردة منه تأتي من دول أوروبية كإسبانيا واليونان والمجر، بينما الآخر من الداخل المحتل، مشيرًا إلى أن هذه المناطق أيضًا تعاني من شح البيض حاليًا.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالميًا بما يقارب 30% منذ ما يزيد عن عام ونصف، زاد من حدة ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم، إذ وصل سعر كيلو الدجاج لأسعار قياسية.


وأوضح مدير دائرة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة أن وزارته توقعت هذا الارتفاع بالأسعار بظل انخفاض المنتج والمعروض ما دفعها للتدخل لموازنة الأسعار بين المستهلك والمنتج والمورد.

وأكد أن وزارة الزراعة سمحت بإدخال الدجاج المبرد والمجمد وحتى الدجاج اللاحم من أسواق الضفة الغربية ومن الداخل المحتل لكسر حدة ارتفاع الأسعار.

وذكر الشنطي أن سعر تكلفة إنتاج كيلو الدجاج اللاحم وصل حاليًا (10شواقل) داخل المزرعة، وبالتالي يقل الإنتاج لقلة التصريف والتسويق.

وأكد أن وزارته تعكف حاليًا على ضبط تواجد كمية وفيرة من البيض المخصب والصوص اللاحم داخل غزة بناءً على احتياج الأسواق الغزية في الفترة القادمة، مما يبشر بانخفاض السعر قريبًا.


وأشار إلى أن قطاع غزة يحتاج نحو 2.5 مليون دجاجة شهريًا، وأكثر من 3 مليون بيضة مستوردة من الخارج، مبينًا أنه يوجد عالميًا شح بالبيض المخصب وصعوبة في الاستيراد بسبب جائحة كورونا وطرق النقل.

ويشكو المواطنين من ارتفاع أسعار الدجاج المبرد والمجمد القادم من أسواق الضفة الغربية والداخل المحتل، إذ باتت الفروقات بين أسعار الدجاج المبرد والمجمد وبين الدجاج الطازج بسيطة (من 3 إلى 5 شواكل بالكيلو الواحد).



ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات