مطلوب فرص عمل في مجال الخياطة

 




غزة - المتقدمون



مدربي الخياطة
تسهيل التجارة ودعم الجمارك (تصدير)



المسمى الوظيفي

الاختصاصات


FCDO في الأراضي الفلسطينية المحتلة (OPTs) برنامج تيسير التجارة ودعم الجمارك (Tasdeer)
غزة ، فلسطين.


المشروع: تسهيل التجارة ودعم الجمارك FCDO (Tasdeer)


تصدير هو برنامج لتسهيل التجارة ودعم الجمارك (2020-2025 ؛ 15 مليون جنيه إسترليني) ممول من قبل المعونة البريطانية من الحكومة البريطانية وينفذه تحالف تقوده شركة Cowater International.


هدفنا هو تحسين القدرة التنافسية للقطاع الخاص الفلسطيني وقدرة السلطة الفلسطينية في التجارة والجمارك وتنظيم سياسة الاستيراد والإدارة. 


نهدف إلى زيادة النمو الاقتصادي المستدام الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، ودعم الاستدامة المالية للسلطة الفلسطينية مع تعزيز الوصول العادل إلى فوائد زيادة التجارة وتحسين القدرات المؤسسية.


الغرض من الوظيفة: توظيف اثنين من المدربين في الخدمات لتوفير تدريب على الخياطة لـ 120 مستفيدة في غزة.


سيطلب من المدربين تقديم 60 جلسة تدريبية لأربع مجموعات من المتدربين (30 متدربًا لكل مجموعة) لما مجموعه 240 ساعة تدريبية. سيقدم المستشارون 20 ساعة تدريب في الأسبوع لمدة 3 أسابيع لكل مجموعة تدريبية. ومن المتوقع أن يتم التدريب في موقعين أحدهما في غزة والآخر في بيت لاهيا.


خلفية
كان قطاع الملابس والمنسوجات قطاعًا صناعيًا رئيسيًا في غزة في التسعينيات ، حيث بلغ عدد المصانع التي توظف حوالي 900 مصنع 36000 عامل. مع الانتفاضة الثانية والإغلاق المفروض ، تناقصت الأعداد. بحلول عام 2006 ، بقي 100 مصنع فقط عاملة ، ويعمل بها 2000 عامل. أدى تخفيف الإغلاق المفروض في عام 2014 إلى إعادة إنشاء أنشطة التصدير إلى إسرائيل وبيع المنتجات في الضفة الغربية. وشجع هذا على زيادة مطردة في عدد المصانع العاملة. وبحلول عام 2015 ، بلغ عدد المصانع المصدرة تسعة مصانع ، بقيمة إجمالية للصادرات تبلغ حوالي 2،337،368 دولارًا أمريكيًا ، وفقًا لسجلات الاتحاد الفلسطيني للألبسة والنسيج (PFGTA).


استمرت الصادرات من هذا القطاع في الارتفاع ، حيث بلغت 100 مصنع مُصدر في عام 2020 بقيمة إجمالية قدرها 15193779 دولارًا أمريكيًا. 

في الوقت الحالي، يتم تصدير حوالي 35٪ من صادرات المنسوجات من غزة إلى السوق الإسرائيلية ، بينما يتم بيع 65٪ المتبقية من المنتجات التي تخرج من غزة في أسواق الضفة الغربية. المنتجات المباعة في الضفة الغربية ذات قيمة مضافة أكبر من تلك المباعة في إسرائيل، بسبب ترتيبات التعاقد من الباطن مع الشركات الإسرائيلية.


 للمبيعات إلى الضفة الغربية ، يكمل المصنعون عملية الإنتاج بأكملها، من شراء القماش إلى تسليم المنتج النهائي. بالنسبة للتصدير إلى إسرائيل، يتلقى المصنعون التصميم والنسيج ويقدمون المنتج النهائي إلى إسرائيل.


فقد قطاع الملابس والمنسوجات الكثير من قوته العاملة المدربة بسبب إغلاق حدود غزة مع إسرائيل في عام 2006. وقد أدى فقدان الأعمال وإغلاق المصانع إلى تدريب عدد قليل من العمال منذ عام 2006 ، ويفتقر سوق العمل الحالي إلى المهارات في هذا المجال. إنتاج الملابس والمنسوجات. يعتبر هذا عائقا رئيسيا أمام نمو القطاع. 


أدى الاستصلاح الأخير لأعمال التصدير والأسواق بسبب تخفيف الإغلاق إلى زيادة الطلب على العمال ذوي المهارات العالية ذوي المهارات الفنية الخاصة. أدت فترة الإغلاق الممتدة إلى استنفاد مجموعة العمال المهرة وجعلت من الصعب على مصانع الملابس العثور على العمال المطلوبين. ويعني النقص التاريخي للأعمال أيضًا أن المصانع تفتقر إلى الموارد اللازمة للاستثمار في مهارة عمال جدد.  

على الرغم من أن هذا القطاع كان يوظف تاريخياً النساء والأشخاص ذوي الإعاقة ، فإن المشاركة الحالية للنساء والأشخاص ذوي الإعاقة تقدر بـ 5٪. إن بطالة النساء في غزة مرتفعة حاليًا ، حيث تبلغ 64٪.   
حددت PFGTA الحاجة إلى تزويد المصانع بعمال مدربين وتعتزم تنفيذ برنامج تدريبي لهذا الغرض. 



متطلبات العمل
الادوار والمسؤوليات

يُتوقع من المدربين تقديم تدريب داخل الفصل وفي أثناء العمل. يستغرق التدريب داخل الفصل 60 ساعة تدريبية على مدار ثلاثة أسابيع ، بينما يستغرق التدريب أثناء العمل 40 ساعة تدريبية خلال فترة أسبوع واحد. من المتوقع أن يتم الانتهاء من التدريب خلال فترة إجمالية مدتها شهر واحد. 


سيقوم المدربون بمراجعة المناهج التدريبية المتاحة في PFGTA وإجراء التغييرات اللازمة لتناسب الاحتياجات التدريبية للمتدربين.


قدم تدريبًا داخل الفصل على مهارات الخياطة التالية.

قميص
بنطلون
تنورة
عباية
جلباب


عملية القطع والتجميع في إنتاج الخياطة
عملية التشطيب.


سيجري المدربون اختبارات قبلية وبعدية (أو أدوات قياس أخرى) لقياس مدى تطوير المتدربين لمهارات الخياطة لديهم.


قم بإجراء أنشطة التدريب الرئيسية أثناء العمل بما في ذلك:  
إجراء ما لا يقل عن 12 زيارة ميدانية لجميع المصانع المشاركة (12 مصنعًا) لمتابعة أداء المتدربين خلال أسبوع من التدريب أثناء العمل وتزويدهم بنصائح وإرشادات الخياطة.


تلقي التعليقات من أصحاب المصنع / المشرفين وتزويد المتدربين بنصائح لتحسين الأداء من خلال نصائح وإرشادات الخياطة.


الإنجازات
ساعات التدريب / LoE
التقرير الاستهلالي يتضمن منهجية التدريب ومخطط موضوعات التدريب
2 أيام

60 ساعة تدريب داخل الفصل لـ 4 مجموعات من المتدربين (2 في غزة و 2 في الشمال)
240 ساعة (32 يوم عمل مكافئ)
40 ساعة من التدريب أثناء العمل
5 ايام
تقرير نهاية التدريب
1
تحليل الاختبار قبل وبعد التدريب والأدوات المستخدمة
1
كشف حضور التدريب
غير متاح
خطة تنفيذ الزيارات الميدانية
غير متاح
صور ومقاطع فيديو عالية الجودة أثناء التدريب داخل الفصل وأثناء العمل غير متاح
مدة
من المتوقع أن تبدأ المهمة في 31 يناير 2022 ، وأن تتم على مدى شهر واحد كحد أقصى.
التغطية الجغرافية ومركز العمل.


سيتم توفير موقع تدريب شخصي من قبل "تصدير" للتدريب في الفصول الدراسية. سيتم التدريب على رأس العمل في الموقع في المصانع في جميع أنحاء غزة.
سيتولى المدربون جميع الجوانب الأخرى للمهمة من مكاتبهم / مكاتبهم.


خط الإبلاغ والعلاقات الرئيسية
سيقدم المدربون تقاريرهم إلى قائد "مصدر" غزة وقائد مسار العمل 3.


الخبرة والكفاءات المطلوبة:
يجب أن يُظهر الاستشاري خبرة قوية ومثبتة في تقديم أنواع مماثلة من التدريبات وتدريب النساء والأشخاص ذوي الإعاقة. الخبرة وفهم المساواة بين الجنسين والإدماج الاجتماعي ميزة إضافية.   


ما لا يقل عن درجة البكالوريوس في المجالات ذات الصلة.
خبرة لا تقل عن 4 سنوات في تقديم دورات تدريبية في الخياطة والنسيج.



الخبرة والفهم لقطاع النسيج في غزة ميزة إضافية
مهارات تحليلية وإعداد تقارير قوية باللغتين الإنجليزية والعربية
القدرة على إنتاج تقارير دقيقة وموجزة.


طريقة التسجيل:
يرجى إرسال سيرة ذاتية من صفحة واحدة ورسالة تغطية من صفحة واحدة تشرح سبب كونك الشخص المناسب لهذا الدور ، بناءً على خبرتك في العمل إلى  hr@tasdeer.ps


الموعد النهائي لاستلام الطلبات هو  12 يناير 2023 . سيتم الاتصال فقط القصير قائمة المرشحين للمقابلة. سنقوم بإجراء مقابلة على أساس متجدد.


تصفح عشرات الوظائف والمنح على موقع المتقدمون، على الرابط التالي: اضغط هنا


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.


ليست هناك تعليقات