شركة كهرباء غزة تكشف تفاصيل جديدة حول اتفاقية تشغيل محطة توليد الكهرباء بالغاز







غزة - المتقدمون 

كشف مدير عام العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع كهرباء غزة محمد ثابت، اليوم الثلاثاء، تفاصيل جديدة حول اتفاق تشغيل محطة توليد الكهرباء بالغاز

وأضاف ثابت في تصريحات إذاعية تابعتها منصة المتقدمون، إن تحويل محطة التوليد بالغاز هو مشروع ليس بجديد وتم بحثه خلال العامين الماضيين.

وأوضح ثابت، بأن اتفاقية تشغيل المحطة بالغاز اختراق مهم وتلقينا الأمر بارتياح كبير، مشيرًا إلى أن تنفيذ المشروع قد يستغرق بعض الوقت وقطاع غزة بحاجة لتيار كهربائي بشكل عاجل يمكِّن سكانه من العيش بكرامة.


وقال مدير العلاقات العامة بشركة توزيع كهرباء غزة، "إن تنفيذ هذا المشروع سيبدأ في العام 2023م.

ولفت إلى أن توصيل الغاز للمحطة سيقلل النفقات التشغيلية لقرابة الثلث، موضحًا أن "الفارق الأكبر والمهم في أن نلمس إيجابية بزيادة كميات الكهرباء، هو توسعة المحطة وجلب (توربينات) جديدة للحصول على كهرباء أوفر تصل لـ 500 ميجاواط".

وأشار ثابت، إلى أن توسعة المحطة قد يستغرق عدة سنوات من 4 إلى 5 أعوام تقريبًا، وهناك أمل ولكن العائق أمام تنفيذ المشروع هو الفيتو المفروض على تنفيذ كثير من المشاريع الاستراتيجية في قطاع غزة.

وفي نفس السياق، أكد السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة وقعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، يوم الأحد الماضي.


وأوضح السفير العمادي أن مذكرة التفاهم وقّعها مع كل من م. ظافر ملحم -ممثلًا عن سلطة الطاقة- وأ. وليد سليمان -ممثلًا عن شركة غزة لتوليد الكهرباء.

وأشار العمادي إلى أن المذكرة تتضمن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

وبموجب مذكرة التفاهم فإن اللجنة القطرية ستقوم بتمويل إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة تقدر بنحو 60 مليون دولار أمريكي.


وبيّن السفير العمادي أنه من المقرر أن تقوم شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة الفلسطينية بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل عن الوقود السائل.

وأكد أنه بموجب الاتفاقية تم الاتفاق على أن تقوم سلطة الطاقة وشركة توليد الكهرباء بزيادة قدرة إنتاج محطة التوليد لتصل إلى 500 ميغا وات كحد أدنى، لتلائم احتياج سكان قطاع غزة المستقبلي من الكهرباء.






ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات