ملخص المؤتمر الصحفي المهم لتوماس وايت مدير وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين

 




غزة - المتقدمون

توماس وايت: أونروا جهزت 54 ملجأ لإيواء النازحين بغزة خلال أوقات الطوارئ

أكدت توماس وايت مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أنها جهزت 54 مركزاً لإيواء النازحين في غزة بأوقات الأزمات سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان كالحرب.


وقال توماس وايت مدير شؤون الوكالة في غزة خلال لقاء جمعه مع الصحفيين في غزة، إن ذلك جاء بعد استخلاصهم النتائج من التجارب السابقة.



وأضاف “نطمح لزيادة عدد مراكز الإيواء لنتمكن من الإيفاء بمتطلبات أي احتياج طارئ في غزة”، مشيراً إلى أن يسعون إلى تأمين “مراكز إيواء متنقلة” يمكن استعمالها في أوقات الطوارئ.


وذكر وايت أنهم “يستعدون لإجراء مناورة قريباً لأجل فحص جهوزية “أونروا” للتصدي للطوارئ”.


ووصف خلال حديث عام 2021 بالسيء لما شهده من آثار على السكان بسبب كورونا والحرب، متمنيا أن يكون 2022 أفضل من سابقه.



وقال وايت بخصوص ملف إعادة إعمار المنازل المتبقية من عدوان 2014، “الملف لدينا مغلق حالياً لأنه لا يوجد مانحين أبدوا استعدادهم لدعم مشاريع تعمير تلك البيوت”.


وذكر أن هناك تحدياً خطيراً يواجه “أونروا” وهو ارتفاع الأسعار عالمياً ومصاريف الشحن والنقل حيث زادت تكلفة المساعدات الغذائية الدورية بنسبة تصل إلى 20 بالمئة، لافتاً إلى أن ذلك يجعل إدارته تحت تأثير أزمة شديدة.


وفي السياق، أوضح توماس وايت أن إدارته تسعى للحصول على 1.6 مليار دولار خلال 2022 من المجتمع الدولي، مبيناً أن ذلك التمويل سيمكنهم من تقديم الخدمات والبرامج الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.



وتابع حديثه أنه “جرى في الربع الأول من عام 2022 توزيع المساعدات الغذائية على نحو مليون و140 ألف لاجئ في 15 مركز توزيع بغزة بتكلفة وصلت إلى 28 مليون دولار، مشيراً إلى أن 81.5 بالمئة من اللاجئين في غزة يعيشون تحت الخط الفقر.



وبخصوص “أسابيع المرح الصيفية 2022″، ذكر توماس وايت أن أونروا ستنفذ البرنامج في الفترة بين 25 يونيو/ حزيران إلى 28 يوليو/ تموز القادم، وسيستفيد منها 120 ألف طفل من مدارسها ومراكز اجتماعية أخرى، موضحاً أن البرنامج سيعمل على خلق نحو 2600 فرصة عمل مؤقتة للخريجيين.



وفي معرض حديثه حول ملف المتضررين من عدوان غزة الأخير، قال إن أونروا دفعت مساعدات نقدية بقيمة 15.2 مليون دولار لنحو 7150 عائلة لاجئة، من أجل إصلاح منازلهم المتضررة، مضيفاً أنه يتوقع حتى نهاية مارس/آذار 2022 من دفع المساعدات النقدية لـ7700 عائلة لاجئة أخرى تضررت منازلها بشكل طفيف وبليغ.


وشدد توماس وايت على أن “ما يقرب من 50 بالمئة من الأطفال في غزة يحتاجون إلى دعم الصحة النفسية”، موضحاً أنهم “في عام 2022 سنتمكن من تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي لنحو 290 ألف طالب في المدارس”.


وقال توماس خلال حديثه، إن إدارته تعتزم توظيف 750 معلما، بعقود ثابتة، خلال السنوات الثلاث القادمة.



وأشار ضمن كلامه إلى أن هذه العملية ستبدأ مع بداية العام الدراسي الجديد، صيف عام 2022، وذلك بتعيين 250 معلما جديدا، بعقود ثابتة.


وشدد على أن هذا الإجراء من شأنه أن يُخفّض نسبة المعلمين العاملين بعقود اليومية من إجمالي القوى العاملة من المعلين في أونروا، من 15.44 بالمئة، إلى 7.5 بالمئة، وهي النسبة المُتفق عليها مع الإدارة، وممثلي اللاجئين في قطاع غزة.

 

ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية.



ليست هناك تعليقات