الاتحاد الأوروبي يؤجل تحويل مساعداته المالية إلى السلطة الفلسطينية

 





غزة - المتقدمون 

قرر الاتحاد الأوروبي للمرة الثانية، تأجيل تحويل المساعدات السنوية إلى السلطة الفلسطينية، وفقًا لصحيفة "هآرتس" العبرية.

وقالت الصحيفة العبرية، صباح اليوم الأربعاء، إن تأجيل المساعدات للسلطة جاء "بعد فشل أصدقائها في الحصول على الأغلبية لإلغاء طلب ممثل المجر لربط تحويل تلك المساعدات بتغيير المناهج الدراسية في مدارس الضفة الغربية".


وذكرت أنه "في نيسان / أبريل 2021، تبنت لجنة مراجعة الميزانية في البرلمان الأوروبي موقف المجر، واشترطت تحويل تلك المساعدات البالغة 214 مليون يورو، بتغيير المناهج الدراسة على أساس أنها تتضمن مواد تحريضية ضد إسرائيل ومحتوى لا سامي".

وتابعت: "في الأيام الأخيرة جرت مناقشات في مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل بشأن تحويل المساعدات المالية، وجرى الليلة الماضية التصويت في الاتحاد بحضور وفد دبلوماسي فلسطيني حاول إقناع ممثلي دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بإلغاء الشروط، لكنهم فشلوا في جهودهم، وبالتالي تم تأجيل نقل المساعدات مرة أخرى".

وفي نفس السياق، أكد مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات إسطيفان سلامة، صباح اليوم الأربعاء، وجود تأكيدات بعودة المساعدات الأوروبية للسلطة الفلسطينية قريبًا.


وأوضح سلامة في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" تابعتها منصة المتقدمون، أنه وخلال اجتماعات اللجنة الأوروبية الفلسطينية المشتركة في بروكسل كان هناك تأكيدات بعود المساعدات الأوروبية للسلطة الفلسطينية قريبًا.

وأشار إلى أن أوروبا ملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني وهناك رسائل داعمة وواضحة خاصةً فيما يتعلق بدعم الاتحاد الأوروبي لفلسطين.

وشدد سلامة على أنه في حال عودة الدعم الأوروبي فإن الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية لن تنتهي ولكن ستساعد في حل الكثير من الأزمات.


ونوه إلى أن هناك قضايا كثيرة يجب حلها لانتهاء الأزمة المالية التي تعاني منها السلطة الفلسطينية وأهمها وقف "إسرائيل" للاقتطاعات الضريبية ووقف قرصنتها على الأموال.

وأضاف أن هناك حوار سياسي منفصل سيتم اليوم في بروكسل بعيدًا عن اجتماعات اللجنة المشتركة بقيادة وزارة الخارجية الفلسطينية، لبحث عدد من القضايا السياسية ومن بينها حماية حل الدولتين ووقف الاستيطان الإسرائيلي.





ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات