الراصد الجوي: منخفض جوي قطبي المنشأ في طريقه إلى البلاد






المتقدمون 

تتأثر البلاد اليوم وغداً وحتى نهاية الأسبوع الحالي بمنخفض جوي هو الأقوى منذ بداية هذا الموسم المطري محملاً بالرياح القوية والأمطار الغزيرة والبرودة القطبية، وتظهر صور الأقمار الصناعية كميات ضخمة من السحب تغطي معظم أرجاء الحوض الشرقي للبحر المتوسط.

ومن المتوقع أن تنخفض الحرارة اليوم بشكل ملموس ليكون الجو بارداً بشكل لافت نهاراً، وتكون الأجواء خلال الساعات القليلة القادمة عاصفة مع هبات قوية وهوجاء في بعض الأحيان قد تتجاوز سرعتها 100 كم في الساعة.


ومن المتوقع أن تسود أجواء مغبرة في الكثير من المناطق خاصة في مناطق الجنوب والوسط تسبق عبور الجبهة الهوائية الباردة الرطبة، ومن المتوقع بمشيئة الله تعالى ومع تقدم ساعات النهار أن تبدأ الأمطار بالهطول في مختلف المناطق الشمالية والوسطى وصولاً إلى شمال النقب وأجزاء من وسطه.

ويتوقع أن يكون يوم غدٍ الثلاثاء ذروة تأثرنا بالمنخفض الجوي مع انخفاض آخر على درجات الحرارة وأجواء ماطرة وباردة جداً وعواصف رعدية وبردية قوية أحياناً.

ومن غير المستبعد أن تشهد قمم الجبال العالية في مناطق الخليل وبيت لحم ورام الله ونابلس وصفد بعض الرشقات الثلجية نتيجة حالة التبريد الشديد.

 

وفيما يلي النشرة المفصلة عن توقعات الحالة الجوية لطقس فلسطين خلال المنخفض الجوي:

وبدورها توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن تتأثر البلاد اليوم الاثنين، بمنخفض جوي عميق مصحوب بكتلة هوائية قطبية المنشأ، لذا يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويكون الجو بارداً إلى شديد البرودة وعاصفاً وتسقط الامطار على المناطق الشمالية تمتد مع ساعات الظهيرة إلى بقية المناطق، وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحياناً والرياح جنوبية غربية الى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية مثيرة للغبار أحياناً قد تصل سرعتها في بعض الهبات إلى حوالي 80 كم/ ساعة.

ومع ساعات المساء والليل، يكون الجو شديد البرودة وعاصفاً، وتسقط الامطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحياناً والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة  مع هبات قوية أحياناً تصل سرعتها في بعض الهبات إلى حوالي 80 كم / ساعة والبحر مائجاً.


الثلاثاء: يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها العام بحدود 7 درجات مئوية ويكون الجو شديد البرودة وعاصفاً، وتسقط الأمطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحياناً وخلال ساعات الصباح الباكر يتوقع سقوط زخات خفيفة من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق سطح البحر والرياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تصل سرعتها في بعض الهبات إلى 80 كم/ساعة والبحر مائجاً.

الأربعاء: يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي حتى ساعات الصباح ويتراجع تدريجياً خلال ساعات المساء، ولا يطرأ تغير على درجات الحرارة ويكون الجو شديد البرودة، وتسقط الأمطار على مختلف المناطق تكون مصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد أحياناً ويتوقع سقوط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق سطح البحر والرياح شمالية غربية معتدلة إلى  نشطة السرعة في ساعات الصباح تتحول إلى معتدلة مع ساعات الظهيرة والبحر مائجاً.


الخميس: يكون الجو غائماً جزئياً إلى صافٍ وشديد البرودة، وفرصة ضعيفة لسقوط  أمطار محلية على بعض المناطق في ساعات الصباح والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية، المواطنين خلال المنخفض الجوي من خطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، شدة سرعة الرياح، خطر التزحلق على الطرقات، تشكل الصقيع والانجماد اعتباراً من مساء الخميس وفي ساعات صباح الجمعة والسبت.






ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات