وزارة الاقتصاد بغزة تصدر بيانًا مهمًا بشأن سعر كيس الطحين وربطة الخبز في الأسواق

 




غزة - المتقدمون

نشرت وزارة الاقتصاد الوطني بغزة، مساء اليوم الأحد، بيانًا بشأن عدم شمول قرار الإعفاء الضريبي لمنتجات الدقيق الصادر عن وزارة المالية برام الله للشركات والمطاحن في قطاع غزة.

وفيما يلي نص البيان كما وصل منصة المتقدمون نسخة عنه:

تبذل وزارة الاقتصاد الوطني جهود كبيرة لضبط أسعار السلع والبضائع خاصة السلع الأساسية وفي مقدمة هذه السلع أسعار الدقيق والخبز.


 لقد حرصت الوزارة خلال الفترة الماضية (أكثر من شهرين ونصف) على تثبيت أسعار الدقيق والخبز وتأخير تأثر القطاع بتداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية إلى أقصى حد ممكن، وترافق ذلك بتكثيف الجهد الرقابي في السوق المحلي بالتنسيق مع وزارة الداخلية- مباحث التموين، والنيابة العامة، حيث أسفر هذا الأمر في الحد بشكل كبير جدًا من ارتفاع الأسعار في السوق المحلي.

لقد تفاجأت الوزارة من عدم شمول قرار الإعفاء الضريبي الصادر عن وزارة المالية - رام الله لمنتجات الدقيق لعبوات 25 كغم فأكثر للشركات والمطاحن العاملة في قطاع غزة وتطبيقه فقط في سوق الضفة الغربية، رغم أن وزارة المالية في رام الله هي من تقوم بتحصيل قيمة الضريبة المضافة (17%) والتي تعمل على رفع سعر شِوال الدقيق بأكثر من 17 شيكلًا.



لقد حاولت الوزارة بغزة مع كل الجهات سواء من خلال مؤسسات القطاع الخاص مثل الاتحاد العام للصناعات واتحاد الصناعات الغذائية، والغرفة التجارية بغزة وعدد من الشخصيات الوطنية وأيضًا من خلال أصحاب المطاحن أنفسهم لحث وزارة المالية- رام الله بأن يشمل قرار الإعفاء مطاحن وشركات قطاع غزة إلا أن كل هذه المحاولات لم  تتكلل بالنجاح.

وإننا أمام هذا الارتفاع غير المسبوق في أسعار الحبوب وخاصة القمح الذي قفز إلى مستويات قياسية غير مسبوقة من الغلاء، وفي ظل إصرار وزارة المالية برام الله على عدم شمول مبيعات المطاحن المحلية بالإعفاء، الأمر الذي يتسبب في رفع أسعار هذه السلعة بقيمة تزيد عن 17 شيكل/شوال، ولأجل ضمان استمرار توريد القمح وإنتاج الدقيق وللعمل على توفير مخزون إستراتيجي من هذه السلعة وبعد تدارس الأمر مع أصحاب المطاحن والمخابز وتجار الدقيق



فقد تم التوافق على ما يلي:

1- السعر الأقصى لشوال الدقيق زنة 50 كغم للمخابز هو 120 شيكلًا.

2- بيع ربطة الخبز بسعر 8 شيكل، بوزن 2600 جم.

3- تعزيز المخزون السلعي الإستراتيجي من هذه السلعة الهامة.

4- يبدأ تنفيذ ما ورد أعلاه اعتبارًا من تاريخ 16/5/2022م.


ندعوك للانضمام لقناتنا على التيليجرام من هنا لتصلك أحدث الأخبار العاجلة، والوظائف الشاغرة، والمنح الدراسية، والملفات التعليمية 

ليست هناك تعليقات